أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 علامات مبكرة تشير للإصابة بألزهايمر

09:44 ص الإثنين 25 يونيو 2018
10 علامات مبكرة تشير للإصابة بألزهايمر

2

كتبت- ياسمين الصاوي

«ألزهايمر» من أكثر أمراض الخرف شيوعًا ويسبب مشكلات بالذاكرة وأعراض متعددة بدءًا من سن 65 عامًا.

وهناك علامات مبكرة تشير إلى الإصابة بألزهايمر، وفقًا لموقع «medical news today»، منها:

1- فقدان الذاكرة حول الأنشطة اليومية

تشمل: نسيان المعلومات التي تم تعلمها حديثًا، وتكرار السؤال عن المعلومة نفسها، والاعتماد بشكل أكبر على المفكرات والنتائج، ونسيان الأحداث أو المواعيد الهامة.

2- صعوبة استكمال المهام اليومية

يبدأ الشخص في نسيان طريق الوصول إلى البقال أو المطعم، ويجد صعوبة في ضبط ميزانية المنزل أو العمل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب التقدم في العمر حاجة الشخص إلى المساعدة في عمل أشياء جديدة وغير مألوفة بالنسبة له.

3- إيجاد صعوبة في حل المشكلات أو التخطيط

يجد بعض المصابين بألزهايمر صعوبة في إدارة وحل المشكلات والتركيز، واتباع الإرشادات المكتوبة على المنتج ومتابعة الفواتير الشهرية.

4- مشكلات بالرؤية والإدراك

في بعض الأحيان يسبب ألزهايمر مشكلات بالرؤية يمكن أن تعيق الشخص من الحكم على المسافات بين الأشياء، وإدراك التناسق والألوان، وقد تصل مشكلات الرؤية إلى صعوبة أو استحالة قيادة السيارات، كما يؤثر أيضًا التقدم الطبيعي في العمر على الرؤية، لذا يجب زيارة الطبيب لإجراء فحوصات دورية.

5- التشوش تجاه الأماكن والمواعيد

من العلامات الأخرى الشائعة للإصابة بألزهايمر التشوش تجاه الأماكن أو المواعيد، حيث يجد الشخص صعوبة في تذكر الأشهر والساعات في اليوم، وربما لا يستطيع الشخص إدراك أين يوجد أو ما الذي جاء به إلى هذا المكان.

6- نسيان أماكن الأشياء

ينسى الغالبية العظمى من الأشخاص أماكن وضع الأشياء، وعادة يبحثون عن الشيء مرة أخرى في مكانه الطبيعي والمنطقي أو تتبع خطواتهم، إلا أن مريض ألزهايمر يمكن أن ينسى المكان الذي يمكن أن يوجد فيه الشيء، خاصة عند وضعه في مكان غير مألوف، ويفقد القدرة على تتبع خطواته لإيجاد ما فقده، وبالتالي يمكن أن يظن أن أحد الأشخاص سرقه.

7- مشكلات في الكتابة أو التحدث

ربما يصعب على الشخص التحدث أو يعيد ما قاله، ويمكن أن يجد مشكلة في الكتابة، ويقف في منتصف الحديث، ويفشل في تذكر ما يريد قوله لاحقًا، ويعافر من أجل الوصول إلى الكلمة الصحيحة التي يريد قولها.

8- ضعف الحكم

يفتقد مريض ألزهايمر في مراحله المبكرة إلى اتخاذ قرارات جيدة، ويميل إلى قضاء وقت طويل في أشياء غير ضرورية، وعدم الانتباه إلى مظهره الشخصي، وعدم الاستحمام أو تنظيف نفسه بانتظام.

9- التغير المزاجي

يصبح مريض ألزهايمر متوترًا أو مرتبكًا أو مكتئبًا، وتظهر تلك الأعراض عليه سواءً في العمل أو المنزل أو غيرها من الأماكن.

10- الابتعاد عن الأنشطة الاجتماعية والعملية

ربما يتوقف المرضى عن ممارسة الأنشطة الاجتماعية والعملية التي يستمتعون بها مع تطور ألزهايمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية