أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حصوات الحالب.. إليك الأسباب وكيفية العلاج

07:01 م الخميس 12 يوليه 2018
حصوات الحالب.. إليك الأسباب وكيفية العلاج

كتبت- آلاء نبيل

«الحالب» أنبوبة طويلة يبلغ طولها عند الإنسان البالغ نحو 25 سم، وتنقسم إلى ثلاث مناطق، وتوصل بين الكلى والمثانة، وهي مبطنة بجدار ناعم جدًا ليسير بها البول بسلاسة.

تتكون حصوات الحالب بسبب وجود ضيق في قطر أنبوبة الحالب ما ينتج عنه خروج البول بصعوبة، وقد يحدث تراكم في البول، وهناك بعض الحالات التي تعاني من مشاكل صحية تؤدي إلى تكون الأملاح فتتكون الحصوات، وفقًا للدكتور أيمن صلاح، أستاذ مساعد المسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة.

أضاف "صلاح" أن الحصوات تتكون في الكلى والحالب والمثانة، ومعظم المتواجدة في الحالب تكونت في الكلى وخرجت مع مجرى البول وتوقفت في احالب لأنه أضيق من الكلى.

وتكون الأعراض عبارة عن:

- نزول دم في البول.

- آلام شديدة في الكلى، المغص الكلوي، وقيء.

- الشعور بحرقان في البول.

- ارتفاع في درجة الحرارة.

- حدوث التهاب في مجرى البول.

التشخيص

تعتمد وسائل التشخيص على القيام ببعض الفحوصات، وعمل تحليل بول، وتحليل وظائف الكلى، بالإضافة إلى عمل مجموعة من الأشعة لمعرفة سبب السد، وعمل سونار على البطن والحوض.

العلاج

أشار "صلاح" إلى أن العلاج يكون وفقًا لحجم الحصوة ومكان تواجدها، وفي حالة كانت الحصوة أقل من 6 مللي، فإنها تكون أقل من حجم الحالب وتوجد في أسفله وتزداد احتمالية خروجها بشكل طبيعي ببعض الأدوية المساعدة.

أما إذا كان حجم الحصوة أكبر من الحالب وتوجد أعلاه فسيحتاج ذلك تدخلًا جراحيًا.. وهناك نوع من الحصوات البلوري وهو ضعيف جدًا ويستجيب لبعض الأدوية التي تقوم بتفتيتها ويعود إلى كرستالات ويدوب في البول، أما حصوات جوالات الكالسيوم تكون جافة وصعبة التفتيت ولا تستجيب إلى العلاج الدوائي ما يتطلب تدخلًا من الطبيب.

أفاد "صلاح" أن هناك أنواع للتدخل، منها عن طريق إجراء جلسات تفتيت بالأشعة ولا يحتاج فيها المريض إلى البنج الكلي، وتتراوح مدة الجلسة ما بين 30: 45 دقيقة.

يمكن أيضًل عمل منظار بالدخول إلى مجرى البول والوصول للحصوة وتفتيتها ثم يتم تركيب قسطرة، ويخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم، وفي حالة عدم قدرة المنظار على تفتيت الحصوة لكبر حجمها فيكون الحل بالتدخل الجراحي لإزالة الحصوة بالكامل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية