أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 إرشادات تحميك من التهابات الكلى

05:31 م الجمعة 13 يوليه 2018
8 إرشادات تحميك من التهابات الكلى

voda

كتبت- حسناء الشيمي

التهابات الكلى أحد المشاكل التي تصيب كثيرون وتسبب الشعور بآلام شديدة في الكلى مع حرقان البول وارتفاع درجة حرارة الجسم، وإهمال علاجها يؤدي إلى الإصابة بتليف الكلى، والتي تنتهي بالفشل الكلوي، فكيف نتجنب كل هذا؟

قال الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، إن التهابات الكلى تحدث نتيجة احتباس البول لفترة طويلة، ما يضغط على الكلى ويشكل عبئًا ثقيلًا عليها مسببًا التهابها،

للوقاية من التهابات الكلى يُنصح بـ:

1- شرب الماء بكميات كافية لدورها في تسهيل عمل الكلى في تطهير الجسم من السموم، كما أنها تساعد على طرد أي أملاح أو رمل أو حصى مترسبة في الجهاز البولي.

2- الاهتمام بالنظافة الشخصية، لتجنب التعرض لأي التهابات مهبلي قد تتطور إلى التهابات في مجرى البول والتهابات في المثانة ويصل تأثيرها للكلى.

3- في حال الإصابة بالسكري، يجب ضبط مستوى السكر في الدم لتجنب حدوث أي التهابات في الجسم.

4- في حال وجود مشكلة في التبول، والاضطرار لتركيب قسطرة، يجب تركيبها عن طريق طبيب متخصص، والعناية بها، لعدم التعرض لأي التهابات، لأن القسطرة قد تشكل بيئة خصبة للبكتيريا.

5- الحرص على المواظبة على التغذية السليمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة التي تهاجم حدوث أي التهابات في الجسم.

6- الإسراع بإتمام عملية التبول عند الحاجة، لأن احتباس البول لفترة طويلة، يتسبب في تكاثر البكتيريا الموجودة في الجسم، مسببة التهابات في الكلى.

7- إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة مجرد الشعور بحرقان في البول مع ألم في الجنب، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.

8- تجنب الإفراط في الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الأملاح، لأنها تتسبب في ترسيب الأملاح على الكلى، مكونة حصوات، تعيق عملية التبول، ما يؤدي إلى التهابات الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية