أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب جلطات المخ.. هل الوقاية ممكنة؟

09:44 ص السبت 14 يوليه 2018
أسباب جلطات المخ.. هل الوقاية ممكنة؟

2018_6_2_12_39_27_83

كتب– مصطفى عريشة

يُصاب البعض بالجلطات المخية نتيجة التقدم في العمر أو لتجلط الدم في الشرايين، فهل يمكن الوقاية منها؟

أسباب الإصابة

قال الدكتور محمود حميدة، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، إن عدم علاج أمراض القلب جيدًا وانتشار أمراض الضغط والسكر وارتفاع معدلات التدخين بين الناس أسباب رئيسة لتكون جلطات المخ، لافتًا إلى أن ارتفاع نسب حدوث الجلطات المخية نظرًا لتزايد متوسط الأعمار.

أعراض الإصابة بجلطات المخ

وأضاف «حميدة» أن أعراض الجلطات المخية تتلخص في صعوبة الكلام، وإنحراف الفم، وتنميل في أحد جانبي الجسم، وضعف في حركة المريض، وازدواج الرؤية، ودوار شديد مع قيء، وضعف في الحركة وعدم الاتزان.

وأكد «حميدة» أن كل هذه الأعراض تؤدي إلى الاتجاه لحدوث جلطات، وبالتالي يجب سرعة التوجه للمستشفى، لأن الوصول في خلال 4 ساعات على الأكثر يسمح للطبيب المعالج بالتدخل باستخدام العقار المذيب للجلطات أو التدخل بقسطرة مخية وهذا يؤدي إلى نتائج مُبهرة، وهو أسلوب مختلف عن العلاجات القديمة التي تستغرق شهور طويلة حتى يتم علاج الجلطة وآثارها.

طرق الوقاية

أشار «حميدة» إلى أهمية المتابعة الدورية، خاصة في حالة الإصابة بقصور في الدورة الدموية، ويشعر المريض بالدوخة أو البطء في الكلام لدقائق ويختفي، أو تنميل خفيف في الجسم ويختفي، كل هذه الأعراض تؤكد الإصابة بالقصور المؤقت في الدورة الدموية وهو إنذار قوي جدًا لحدوث الجلطة المخية، وغالبًا ما تحدث الجلطة، وفي حالة زيادة عدد هذه النوبات يجب إرشاده بشكل مباشر لعيادة الوقاية من الجلطات المخية، لأن هذا يكون الوقت الذهبي للتدخل لمعرفة أسباب ما حدث من أعراض.

علاج جلطات المخ

يتوفر علاج لإذابة الجلطة في الساعات الأولى من حدوثها، ويشدد «حميدة» على ضرورة التوجه بسرعة للمستشفى للحصول على علاج حديث ومناسب لإذابة الجلطة عند الاشتباه في حدوثها، سواء بالأدوية التي تعطى للمريض عن طريق الوريد، أو التدخل عن طريق القسطرة المخية لإذابة الجلطة من الشريان، أو علاج العيوب الخلقية الموجودة في الشرايين والتي تؤدي إلى نزف أسفل الأم العنكبوتية في المخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية