أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأنيميا المنجلية قد تؤدي للوفاة.. إليك الأسباب والعلاج

10:52 ص السبت 21 يوليه 2018
الأنيميا المنجلية قد تؤدي للوفاة.. إليك الأسباب والعلاج

كتبت- أسماء أبو بكر

للأنيميا أنواع كثيرة تختلف خطورتها من نوع لآخر، منها الأنيميا المنجلية، هي من الأمراض المزمنة التي تلازم المصاب بها طوال حياته، لكن يمكن التعايش معها والتقليل من حدة أعراضها.. فما الحلول الطبية التي تساعد على ذلك؟

عوامل وراثية

الأنيميا المنجلية عبارة عن تكسير مزمن لكريات الدم الحمراء، والإصابة بها ترتبط بعوامل وراثية، وفقًا لدكتورة أمال البشلاوي، أستاذ أمراض دم الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحة أن هذا النوع من الأنيميا موجود في مصر وينتشر خاصة في الواحات البحرية والداخلة والخارجة وسيوة.

توضح الدكتورة هناء فتحي، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الأنيميا المنجلية مرض وراثي يمكن أن يظهر منذ الطفولة، وفي بعض الحالات الأخرى قد يظهر في الكبر، يكون فيه عمر الخلايا الحمراء أقصر من الطبيعي.

مضاعفات محتملة

الأعراض الأولية للأنيميا المنجلية تشبه أعراض الأنيميا العادية، وتتمثل خطورتها في المضاعفات التي يمكن أن تسببها كتجلطات الدماغ وجلطة رئوية حادة التي تسبب الوفاة في الغالب.

المصاب بالأنيميا المنجلية قد يعاني من نوبات من الألم الشديد التي تصيب الظهر والمفاصل، فضلًا عن أنه يكون عرضة للإصابة بجلطة في المخ بسبب تراكم الخلايا المنجلية داخله أو شلل نصفي أو صداع مستمر، هذا ما ذكرته البشلاوي، مضيفة أن المصاب يمكن أن يعاني من ضمور الطحال وزيادة احتمالية الاصابة بالحمى الشوكية.

التشخيص

تحليل الدم يساعد في تشخيص الأنيميا المنجلية، لكن لا يجب الاكتفاء به، ويتم عمل فحص كهربائي للهيموجلوبين، ومن الممكن تشخيصها في الأيام الأولى من عمر الطفل.

حلول طبية

هناك حلول طبية تمكن المريض من التعايش مع المرض إلى حد ما، تتمثل في نقل الدم وإعطاء محاليل للمريض فضلًا عن ضرورة تناول حمض الفوليك بجرعات عالية، والحالات التي تعاني من وجود تكسير شديد في كريات الدم الحمراء تحتاج إلى تغيير الدم.

من الحلول الطبية الأخرى للأنيميا المنجلية تناول بعض أدوية الكيماويات التي تساعد في عدم تكسير خلايا الدم، ومنع انسداد الأوعية الدموية، فضلًا عن إمكانية زرع النخاع في بعض الحالات، مع عدم الإكثار من تقديم الأطعمة الغنية بالحديد للطفل المصاب بالمرض، في حالة نقل الدم، لمنع ترسيب كمية كبيرة من الحديد في الكبد والبنكرياس والأنسجة الهامة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية