أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يصاب العمود الفقري بجلطات؟

10:10 م الجمعة 10 أغسطس 2018
هل يصاب العمود الفقري بجلطات؟

عمود فقري

كتبت- حسناء الشيمي

يتعرض العمود الفقري لجلطة تعيقه عن القيام بأداء وظائفه، فهو مسئول عن تحديد وضعية الجسم، ويساهم في الانتقال من وضعية لأخرى، بالإضافة إلى توفير دعم هيكلي وتوازن للحفاظ على الوضعية المستقيمة للجسم، هذا بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على النخاع الشوكي.

قال الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية الطب جامعة القاهرة، إن العمود الفقري عبارة عن عظام، والعظام لا تتكون فيها جلطات، ولكن الجلطة تتكون في الأوعية الدموية المغذية للعمود الفقري، وتؤثر على أدائه وعلى الحركة.

أوضح "عراقي" أن الجلطة إذا أصابت الأوعية الدموية المغذية للعمود الفقري تؤثر إما على الأوتار فتسبب تيبسها وصعوبة الحركة، وإما تؤثر على الغضاريف فتؤثر على حركتها ويفقدها مرونتها، وإما تؤثر على الأعصاب فتؤثر على حركة الأطراف، وتتسبب في التنميل والضعف، وإما تؤثر على الجذوع العصبية وهنا تتسبب في الإصابة بشلل.

وتحدث الجلطة نتيجة التعرض لتجمع دموي في الشريان أدى إلى قصور في الدورة الدموية الواصلة للعضو المصاب، وهذا التجمع يحدث نتيجة عدة عوامل منها:

- ارتفاع الضغط أو السكري لفترة طويلة وعدم علاجه.

- ارتفاع الكولسترول أو الدهون الضارة في الدم لفترة طويلة.

- زيادة لزوجة الدم.

- ضيق الشرايين.

- التقدم في العمر.

- تصلب الشرايين.

وأعراض جلطة النخاع الشوكي تظهر من خلال الشعور بآلام فجائية في منطقة محددة في الظهر، ويعقبها عدم القدرة على الحركة، وهنا أوضح عراقي، أن تشخيص الجلطة يعتمد على عدة أساليب، ومنها:

- دوبلر التراساوند على الشرايين المغذية للعمود الفقري.

- أشعة بالصبغة على الشرايين.

- أشعة مقطعية على الشرايين المغذية للعمود الفقري.

- أشعة على الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي.

- أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد على الشرايين المغذية للعمود الفقري.

وأضاف أستاذ جراحة العمود الفقري، أن العلاج يتوقف على سرعة التدخل والاكتشاف، موضحًا إمكانية الدخول بالمنظار لإذابة الجلطة قبل موت الأنسجة والخلايا وذلك خلال 6 ساعات.

وإذا حدث تأثر فهنا العلاج يعتمد على إذابة الجلطة، إما من خلال الأدوية، أو الحقن أو الاستعانة بتقنيات حديثة بالمنظار لإذابتها، مع السيطرة على كل المسببات التي أدت لحدوثها، والخضوع لعلاج طبيعي لتنشيط الأعصاب والعضلات والمتبقية، لأن الأجزاء التي تأثرت بالجلطة لا يمكنها تجديد نفسها ذاتيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية