أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البوليميا.. اضطراب فقدان الوزن قد يودي بحياتك

11:11 ص الجمعة 17 أغسطس 2018
البوليميا.. اضطراب فقدان الوزن قد يودي بحياتك

59929565-2333-4cf0-adbc-ff9d9d1c24b5_16x9_1200x676

كتبت- حسناء الشيمي

"البوليميا" أو مرض النهام العصبى.. اضطراب تغذوي نفسي ينتج عنه تناول المريض لكميات الطعام التي يشتهيها حتى دون حساب عدد السعرات، أو طبيعة الكميات التي يتناولها، ثم يقوم بعد ذلك بالتقيؤ الإرادي.

قال الدكتور محمد سامي يوسف، استشاري التغذية العلاجية، إن المريض يضع إصبعه في فمه وبالتالي يتخلص من الطعام الذي تناوله رغبة منه في الاستمتاع بالطعام، وفي نفس الوقت عدم الزيادة في الوزن.

أضاف "يوسف" أن المشكلة الأكبر أن هؤلاء الأشخاص يتناول ملينات ومدرات للبول لفقدانهم ما تناولوه، معتقدين أن ذلك يساعدهم في فقدان الوزن.

الغريب أن هؤلاء الأشخاص بالفعل يفقدون الوزن، لكن ذلك ينتج عن عدم استفادتهم بأي عنصر من العناصر الغذائية التي يحصلون عليها، فيصابون بالضعف العام والأنيميا.

أشار الدكتور حسني سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى أن القيء الإرادي يتسبب في تمزق الغشاء المخاطي الموجود بين المعدة والمريء ما يؤدي إلى التعرض للقيء بشكل لا إرادي، بل ويصبح مزمنًا.

تُصاب تلك الحالات بعسر هضم نتيجة زيادة فقدان العصارات الهاضمة، سواء كانت في المعدة أو الأمعاء، بالإضافة إلى فقدان العصارة الصفراوية.

أضاف الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، أن القيء اللإرادي يتسبب في فقدان المعدة للأحماض الموجودة فيها، فترتفع نسبة القلوية في الدم، ما يتسبب في بطء عملية التنفس، وضعف العضلات، وأيضًا التشنجات العضلية التي قد تهدد المريض بالوفاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية