أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخلص منه يوميا.. كيس القمامة يهدد صحتك بهذه المخاطر

11:42 ص الإثنين 20 أغسطس 2018
تخلص منه يوميا.. كيس القمامة يهدد صحتك بهذه المخاطر

7-5 (3)

كتبت- حسناء الشيمي

تراكم القمامة في المنازل لأكثر من يوم، من أبرز العادات الضارة التي يتبعها البعض دون قصد، وتهدد الأسر بانتقال العدوى المختلفة، خاصة إذا كان بهذه الأسر أطفال أو حوامل أو مرضى ضعف مناعة.

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن إهمال تراكم القمامة في المنازل والأماكن المغلقة، يؤدي إلى تحللها وتفاعل المواد المختلفة مع بعضها البعض، خاصة إذا كانت تحتوي على مواد عضوية، فيحدث تعفن لهذه المواد، ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم والطفيليات.

وأضاف حته، أن مع ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل، فتكون بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم، وتطورها، وهنا تتطاير تلك البكتيريا والجراثيم في الجو وتنتقل عن طريق الفم أو مجرى التنفس للأشخاص، فتصيبهم بعدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو حتى طفيلية، وحسب نوع البكتيريا ووظيفتها تحدث العدوى، وإما تصيب الجهاز التنفسي أو الهضمي، وهكذا.

وأكد أن الأمر يزداد سوءًا في حالة وجود حيوانات تعبث بالقمامة وتلامس الأشخاص الأمر الذي يؤدي إلى انتقال الأمراض، والأمر نفسه في حال وجود بعض الحشرات الطائرة كالذباب والناموس، ووقوفها على القمامة لتأخذ منها العدوى، ثم تنتقل لتقف على الطعام، أو حتى على الشخص.

ولتجنب حدوث كل هذه المشاكل، قدم استشاري الصحة العامة، بعض الإرشادات اللازمة عند التعامل مع القمامة، منها:

- فرز القمامة وعدم وضع المواد العضوية، كبواقي الطعام أو الشراب، مع القمامة، ويفضل وضعها في كيس محكم الغلق، أو كرتونة والتخلص منها أول بأول.

- التخلص من القمامة يوميًا وعدم تراكمها لليوم التالي على الإطلاق.

- تغطية سلة القمامة بالغطاء المخصص لها لعدم تطايرها في الهواء.

- عند التعامل مع القمامة يُفضل ارتداء قفازات أو واقي بلاستيك لعدم انتقال البكتيريا لليدين.

- عدم وضع كيس القمامة على الأرض، ووضعها في سلة مخصصة لمنع اجتذاب الحشرات إليها.

- الحرص على تنظيف سلة المهملات يوميا باستخدام محلول مطهر، للتخلص من وجود أي بكتيريا أو جراثيم أو طفيليات قد تتراكم وتنمو في السلة، خاصة أن البكتيريا من أضعف الكائنات أي مطهر قادر على قتلها والتخلص منها تمامًا.

- عدم ملء سلة المهملات حتى آخرها، مع رش محلول مطهر فيها ثم غلقها جيدًا قبل التخلص منها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية