أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تحتاج لإجراء جراحة في العمود الفقري؟

12:57 م الإثنين 20 أغسطس 2018
متى تحتاج لإجراء جراحة في العمود الفقري؟

2018_7_11_11_51_44_759

كتب– مصطفى عريشة

يعاني كثيرون من آلام الظهر ومشكلات العمود الفقري، وتختلف كل حالة عن الأخرى، وهناك حالات تحتاج إلى تدخل جراحي لإنقاذ المريض أو إجراء عملية لمنع حدوث مضاعفات في المستقبل.

قال الدكتور محمد رشيد، أستاذ جراحة العمود الفقري بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الألم فى الظهر أو الساقين عادة ما يحدث بسبب إصابة غضروف أو أكثر من غضاريف الفقرات القطنية والذي يعمل كماص للصدمات بين الفقرات.

وأضاف رشيد، أن إصابات العمود الفقري والتقدم في العُمر والكثير من الأمراض من الممكن أن تؤثر على الغضروف، وكذلك ضعف العضلات يمكنه أن يؤدي إلى تأثر الغضاريف بسبب عدم التوازن في انحناءات الظهر الطبيعية.

وأوضح رشيد، أن الغضاريف التي تبرز أو تقطع أو تخرج من مكانها تؤدي إلى الضغط على الأعصاب، وكذلك فإن الزوائد العظمية من الممكن أن تؤدي إلى اختناق الأعصاب إذا كانت فى مجرى العصب، لافتًا إلى أنه في بعض الأحيان تصبح الجراحة ضرورية لحل مشكلة أو مجموعة من مشكلات الظهر أو لإزالة الضغط عن الأعصاب.

حالات التدخل الجراحي في العمود الفقري:

- استئصال القوس الخلفي.

- إزالة الانزلاق الغضروفي أو علاجه جراحيًا.

- التثبيت الخلفي أو الأمامي للفقرات.

وأكد رشيد، أن مراحل الشفاء تبدأ مباشرة بعد مغادرة غرفة العمليات فى الأيام الأولى سوف تكون فى المستشفى، عندها سوف يتمكن طبيبك من التحكم فى الألم، ويتأكد بأن ظهرك بدأ يتعافى بصورة سليمة.

وأشار رشيد، إلى أنه بعد انتهاء العملية يتمكن المريض من الوقوف على قدميه خلال 24 ساعة من إجراء الجراحة، وعلى أن يبدأ في الالتزام ببعض التعليمات حتى انتهاء فترة النقاهة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية