أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زوائد القولون قد تتطور لتكون أورام سرطانية.. هكذا تعالجها

11:09 ص الأربعاء 22 أغسطس 2018
زوائد القولون قد تتطور لتكون أورام سرطانية.. هكذا تعالجها

كتبت- حسناء الشيمي

"زوائد القولون" هي عبارة عن تجمع لبعض الخلايا في القولون، وفي الغالب يكون حميدا ولا يسبب حدوث أي مشاكل صحية، ولكن في بعض الحالات تتطور الخلايا ويزداد حجم تلك الزوائد مكونة أورام سرطانية.

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، إن زوائد القولون هي عبارة عن وجود مجموعة متكتلة من الخلايا توجد في القولون، نتيجة حدوث انقسام حميد في الخلايا، وفي الغالب يكون نتيجة وجود جين وراثي يؤدي إلى ظهور تلك الزوائد.

الأعراض

وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، أن بعض الحالات لا يظهر معها أعراض، خاصة إذا كانت الزوائد صغيرة، ولكن إذا كانت كبيرة فأعراضها تتشابه مع المشاكل المرتبطة بالقولون ويظهر ذلك في صورة الشعور بما يلي:

انتفاخ في البطن.

اضطرابات في القولون وينتج عنها تعاقب الإمساك والإسهال.

ألم في البطن.

نزيف شرجي.

الإصابة بأنيميا نقص الحديد نتيجة زيادة النزيف.

التشخيص

ولأن النزيف الشرجي من الأعراض التي لا يجب التوقف عنها نهائيا، فهنا شدد أستاذ الجهاز الهضمي على أهمية استشارة الطبيب على الفور لسرعة التشخيص الذي يعتمد على:

معرفة التاريخ المرضي للمريض مع متابعة الأعراض.

الفحص الإكلينيكي.

الخضوع لفحص القولون باستخدام منظار القولون، وهو عبارة عن أنبوبة طويلة في نهايتها كاميرا تخترق البطن لتصوير القولون من الداخل.

إجراء أشعة بالصبغة، ويعتمد على وضع صبغة عبر القولون، ثم تصويرها أثناء مرورها في القولون.

أخذ عينة من القولون وفحصها للتعرف على طبيعة الزوائد.

عوامل خطر

رغم أن أغلب حالات زوائد القولون حميدة، ولا يوجد منها أي خطورة، إلا أن هناك بعض الحالات التي يحدث فيها تطور لحجم تلك الزوائد، وزيادة انقسام غير طبيعي للخلايا تعبر عن نشأة ورم سرطاني في القولون، وفقا لما أكد شلبي.

العلاج

يعتمد العلاج على طبيعة مرحلة الزوائد القولونية، فإذا ثبت الفحص أنها قد تكون خلايا سرطانية فهنا يتم استئصال تلك الزوائد نهائيا.

وفي حال تسببت في نزيف شرجي مستمر، والإصابة بأنيميا نقص الحديد، فهنا يتم التخلص منها عن طريق خضوع تلك الزوائد للكي الكهربي لإزالتها، أو استئصالها بالمنظار.

وأشار أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، إلى أحدث تقنية يتم الاستعانة بها في الفترة الحالية وهي التبريد، حيث يتم تبريدها للتخلص من الخلايا الموجودة فيها نهائيا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية