أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشاكل صحية متعددة تسبب تساقط الشعر.. هذه أخطرها

11:08 ص الخميس 23 أغسطس 2018
مشاكل صحية متعددة تسبب تساقط الشعر.. هذه أخطرها

كتبت- أسماء أبوبكر

تساقط الشعر ليس مرض في حد ذاته، بل عرض لمشاكل صحية أخرى، تختلف في حدتها من حالة لأخرى، لذلك لا يجب الاكتفاء بالبحث عن وصفات على الانترنت لعلاج مشكلة التساقط بل لا بد من زيارة الطبيب لمعرفة السبب.

مشاكل صحية متعددة

الدكتورة هبة دياب، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، أكدت أن تساقط الشعر في الكثير من الحالات يكون علامة لأمراض خفية، من الممكن أن يكون أول عرض يظهر على المريض، من الأمراض العضوية التي تسبب تساقط الشعر، ما يلي:

  • الأنيميا: يصاحب ضعف الشعر وتساقطه شحوب في الوجه والجلد، ضعف عام.

  • اضطراب نشاط الغدة الدرقية: من الأعراض المصاحبة لتساقط الشعر، الخمول والضعف واصفرار الجلد، اضطراب الدورة الشهرية، في حالة قصور الغدة الدرقية تحديدا.

  • أمراض مناعية: كالذئبة الحمراء أو الروماتويد أو الروماتيزم.

  • الصدفية أو الحزاز.

  • أورام الجلد: بعضها لا يظهر إلا عن طريق ترقق جلد فروة الرأس وتساقط الشعر، ويتكون جلد ضام بدلا من الجلد العادي في فروة الرأس، هذه الحالة تستدعي التدخل الطبي في المراحل الأولى. تعتبر أخطر المشاكل المسببة لتساقط الشعر لكنها من الحالات النادرة.

عوامل أخرى

بجانب المشاكل الصحية السابقة، أشارت دياب إلى أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر، أو تزيد من حدته إذا صاحبت أي من هذه الأمراض، هى: الضغوط النفسية، تكرار الحمل والولادة، فرد وكي الشعر، التدخين، حتى السلبي.

ما يجب فعله

شددت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية على ضرورة التوجه للطبيب على الفور عند ملاحظة تساقط الشعر، لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة التي تساعد على تحديد المشكلة الصحية المسببة له، كتحليل الغدة الدرقية، تحليل الأنيميا وصورة الدم الكاملة، وقياس مستوى الفيريتين، وغيرها من الفحوصات التي يحددها الطبيب حسب حالة المريض والأعراض الظاهرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية