أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. ما تأثير تناول الأسبرين على صحة القلب؟

02:00 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018
لمرضى السكري.. ما تأثير تناول الأسبرين على صحة القلب؟

2-2 (51)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة أٌعلنت نتائجها في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب المنعقد في مدينة ميونخ الألمانية، أن الأسبرين وزيت السمك لا يحميان مريض السكري من النوبة القلبية الأولى أو السكتة الدماغية.

وشملت الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد، 15000 بالغ يعاني من السكري من النوع الأول أو الثاني، وليس لديهم أي تاريخ مع مشكلات القلب، ويتمتعون بصحة عامة جيدة، وتم إعطائهم جرعات يومية من الإسبرين أو زيت السمك أو كلاهما معا، وتم تتبعهم لمدة 7 سنوات ونصف.

وتبين أن انخفاض حدوث مشكلات القلب جاء لدى مستخدمي الأسبرين، إلا ان هذه المجموعة عانت في النهاية من حالات نزيف أكثر حدة، كأحد مضاعفات تناول الأسبرين، وبسبب ترقق الدم صارت الفرصة أكبر في حدوث نزيف بأجزاء من الجسم، وعندما تنفجر الأوعية الدموية في المخ، سيتعرض الشخص لسكتة دماغية نزفية، وبعبارة أخرى فإن مخاطر تناول الأسبرين فاقت فوائده.

وقالت جين ارميتاج، الأستاذ بجامعة أكسفورد، إن ذلك يفسر السبب وراء عدم ثقة الأطباء حول العالم في وصف الأسبرين لأولئك الأشخاص الذين لا يندرجوا في الفئة الموصي باستخدامها الدواء، مضيفة "إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، فربما لا يعد تناول الأسبرين ضارا على صحتك".

من جانب آخر، وجد الباحثون عدم ظهور أي زيادة أو نقصان في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المشاركين الذين تناولوا زيت السمك، ما يعني عدم وجود ما يوصي بتناول مكملات زيت السمك في الحماية من أمراض القلب.

وأشار القائمون على الدراسة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة للحماية من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية