أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليل مريض السكر لتناول الحلويات دون ضرر

04:29 م الخميس 30 أغسطس 2018
دليل مريض السكر لتناول الحلويات دون ضرر

كتبت- ضي جمال

يرتكب كثيرون من مرضى السكري بعض الأخطاء الغذائية التي تعرضهم لارتفاع أو انخفاض السكر في الدم بشكل مفاجيء، خاصة عند تناول الحلويات.. فما أبرز هذه الأخطاء؟ وما شروط تناول مريض السكري للحلويات؟

قالت الدكتورة ألفت عبدالحليم، استشاري التغذية العلاجية بمستشفى الشروق - إحدى مستشفيات مجموعة كليوباترا - إن مريض السكر يقترف بعض الأخطاء الغذائية التي من شأنها أن تحدث خللا في مستوى السكر بالدم بشكل مفاجيء، وأبرزها تقليل كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها بشكل يومي، أو التقدير الخاطىء لكمية السعرات الحرارية التي يتناولها في الوجبة الواحدة.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، أن هناك بعض المرضى يتعاملون مع السعرات الحرارية إما بالزيادة أو النقصان؛ على سبيل المثال هناك كثيرون من مرضى السكر يعتقدون أنهم يتناولون كمية قليلة من النشويات في حين أنهم يتناولون طبق أرز أو مكرونة من الحجم الكبير بالإضافة إلى رغيف عيش كامل وتلك كمية كبيرة بالنسبة لمريض السكر.

وأشارت عبدالحليم إلى أن مرضى السكر لديهم ضعف أو حساسية للانسولين في الجسم ما يساعد على زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي يحتاجون إلى نسبة نشويات أقل بكثير مما يتناولون، مضيفة أن تناول الحلويات عقب الوجبات الرئيسية مباشرة من أكبر الأخطاء الشائعة التي يتبعها مرضى السكر، مشددة على أن هذا يعد أمرا غير مستحب ويفضل الفصل بين الوجبة والحلويات بحد أدنى ساعتين.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن تناول الحلويات مثل "العصائر المحلاة والحلويات الشرقية/ المصنعة" تزود نسبة السكر بشكل مفاجيء في الدم، لذا يفضل تناول الفاكهة كبديل عنها.

ونصحت عبدالحليم، مريض السكر بالاعتدال في تناول الحلويات دون إكثار أو تقليل؛ مشددة على ضرورة تناوله كمية كبيرة من الألياف مثل طبق سلطة أو أي نوع من الخضروات مثل الكاوبتشى أو الخس و الفلفل الملون وغيرها قبل تناول الحلويات؛ موضحة أن الهدف من ذلك مزج الحلويات بالألياف التي حصل عليها الجسم من قبل وبالتالي تقليل هضمها ما يساعد على عدم ارتفاع نسبة السكر بشكل مفاجيء.

وأضافت أنه يمكن أن يحصل مريض السكر على الحلويات التي يرغب فيها حالة الفصل بين الوجبات، فمثلا يتناولها عقب ساعتين على الأقل من تناول الوجبة الرئيسية، مع التأكد من تناول كمية كافية من الألياف قبل تناول الحلويات مباشرة لتعطيل امتصاص السكر في الدم؛ وشددت في الوقت نفسه على ضرورة تقليل كمية الحلويات التي يتناولها المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية