أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول الحبوب الكاملة يجنبك الإصابة بالسكري

03:30 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
تناول الحبوب الكاملة يجنبك الإصابة بالسكري

2-2 (51)

كتبت- ياسمين الصاوي

نشرت مجلة "The Journal of Nutrition" دراسة جديدة تؤكد أن كل كمية يتم تناولها يومياً من الحبوب الكاملة ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وقالت سيسيلي كيرو، مؤلف الدراسة: "يبدو أن الحبوب الكاملة تلعب دوراً في الوقاية من السكري من النوع الثاني، ويوصي باختيار الحبوب الكاملة عن الحبوب المكررة"، مؤكدة أن الحبوب الكاملة يمكن أيضاً أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب وسرطان القولون.

وراجع الباحثون بيانات النظام الغذائي لأكثر من 55 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 50-65 عاماً بالدنمارك، وتم تشخيص إصابة 7400 شخص بالسكري من النوع الثاني خلال 15 عاماً من التتبع.

وعمل الباحثون على حساب الجرامات التي يستهلكها كل شخص من الحبوب الكاملة يومياً من خلال تسجيل المشاركون ليومياتهم الخاصة بالغذاء، حيث تبين أن كل حصة يتم تناولها يومياً من الحبوب الكاملة ترتبط بأكثر من 11% انخفاض في خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى الرجال، و7% للنساء.

ويبدو أن القمح والشوفان فقط يعملان على خفض خطر الإصابة بالسكري لدى النساء، بينما ترتبط جميع الحبوب الكاملة، مثل القمح والشيلم والشوفان، بخفض فرص الإصابة باضطراب سكر الدم، في حين ذكرت "كيرو" أن جميع منتجات الحبوب الكاملة يوصى بها للرجال والنساء على حد سواء للوقاية من السكري من النوع الثاني.

وأوضحت "كيرو"، أن الحصة اليومية الواحدة يجب أن تحتوي على 16 جراماً من الحبوب الكاملة، بما يعادل شريحة واحدة من الخبز تقريباً.

وتحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والفيتامينات والمعادن والبروتينات والعناصر الغذائية التي تلعب جميعها دورا مهما في تحسين صحة الجسم، فتعمل الألياف الغذائية على خفض الإنسولين، وضبط سكر الدم، وتقليل الالتهابات، ما يساهم بشكل مفيد فيما يتعلق بالسكري من النوع الثاني.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية