أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تؤثر الحمى الروماتيزمية على الكلى

01:09 م الخميس 20 سبتمبر 2018
هكذا تؤثر الحمى الروماتيزمية على الكلى

21-1 (122)

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن إهمال علاج الحمى الروماتيزمية الناتجة عن التهابات الحلق واللوز يقتصر تأثيره على القلب فقط مسببًا ضعف عضلة القلب، أو ضيق أو ارتجاع الصمام الميترالي.. لكن تأثير الميكروب السبحي المسبب للحمى الروماتيزمية يمتد إلى الكلى وقد يؤدي إلى فشل كلوي.

قال الدكتور باسم جمال، استشاري أمراض السكر والكلى، إن الميكروب السبحي المسبب للحمى الروماتيزمية يؤثر في بعض الحالات على الكلى، وليس كلها، وذلك في حال إهمال علاجه والتعامل معه، موضحًا أن ذلك التأثير يحدث خلال أسبوع لأسبوعين من الإصابة بالميكروب.

وأوضح جمال، أن تأثير الميكروب السبحي على الكلى يظهر من خلال وجود بعض الأعراض، ومنها:

- ارتفاع ضغط الدم.

- ظهور دم في البول.

- قلة كمية البول.

- ارتفاع زلال البول.

- ارتفاع وظائف الكلى.

ومع إهمال الانتباه لتلك الأعراض وعدم التعامل معها، قد يصل الأمر إلى الإصابة بفشل كلوي حاد، وقصور في وظائف الكلى نتيجة ارتفاع وظائف الكلى.

ويتم تشخيص تأثر الكلى بالميكروب السبحي من خلال الاعتماد على التاريخ المرضي للمريض والتعرف عما إذا أصيب بالتهاب في الحلق أو اللوزتين، ومتابعة الأعراض، مع عمل تحليل "ASOT"، للتعرف على تأثير الميكروب السبحي على الجسم، وفي بعض الحالات يتم أخذ عينة من الكلى.

ولتجنب التعرض لتلك المضاعفات، شدد استشاري أمراض الكلى على أهمية علاج التهاب اللوز أو الحلق، فور الإصابة به، ولكن إن حدثت هذه المضاعفات، وتأثرت الكلى، ففي هذه الحالة يتم إعطاء المريض أدوية لمعالجة الأثار الناتجة عن تأثير الميكروب على الكلى، كإعطاء مدرات بول، وأدوية لخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى متابعة الأعراض للوقاية من ارتفاع وظائف الكلى، مع عمل تحليل"ASOT"، للتعرف على تأثير الميكروب السبحي على باقي أعضاء الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية