أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لأنيميا نقص حمض الفوليك.. هكذا تُعالج

10:40 ص الخميس 27 سبتمبر 2018
أسباب متعددة لأنيميا نقص حمض الفوليك.. هكذا تُعالج

كتبت- أسماء أبوبكر

حمض الفوليك أسيد من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، لذلك نقصانه يؤدي إلى نوع من أنواع الأنيميا، التي تتشابه مع أنيميا نقص الحديد.. فما أسباب أنيميا نقص حمض الفوليك وكيف تعالج؟

سبب رئيس

السبب الرئيس لأنيميا نقص حمض الفوليك هو عدم تناول الأطعمة الغنية به، على رأسها الخضراوات الورقية، وفقا لما قالته الدكتورة مها توفيق، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، التي أضافت أنه في بعض الحالات ترجع إلى تناول أدوية معينة أو مشاكل مناعية أو مشاكل في المعدة تمنع امتصاص حمض الفوليك.

اتفق الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة ومستشار التوعية الصحية، في أن السبب الرئيس لأنيميا حمض الفوليك هو عدم تناول الأطعمة الغنية به، مضيفا أن مرضى الكلى ومن يعانوا من مشاكل في النخاع ومرضى الكبد في المراحل المتأخرة أكثر عُرضة لهذا النوع من الأنيميا، لأن هذه الأمراض المزمنة تؤدي إلى نقص امتصاص الفوليك أسيد.

من جانبه، قال الدكتور يوسف فؤاد، استشاري التغذية العلاجية، إن نقص التغذية هو السبب الأول لأنيميا نقص حمض الفوليك، مؤكدا أن استهلاك الفوليك أسيد يزداد فترة الحمل لذلك لابد من تناوله في شكل مكملات حتى لا يتسبب نقصانه في الاصابة بالأنيميا.

مشاكل صحية

وفقا لصفوت وتوفيق، أعراض أنيميا نقص حمض الفوليك تتشابه مع أنيميا نقص الحديد، حيث يعاني المريض من الشعور بالتعب والخمول والاجهاد العام وعدم القدرة على بذل مجهود، صداع، صعوبة التركيز.

أضافت توفيق أن الحالات الشديدة من أنيميا نقص حمض الفوليك تؤدي إلى نقص في الصفائح الدموية الذي يسبب نزيف من أي مكان في الجسم، حتى المخ، فضلا عن أن الأنيميا الشديدة تؤثر على القلب، مشيرة إلى أن كبار السن غالبا ما يكون أكثر عرضة لنقص حمض الفوليك.

من المضاعفات الأخرى التي يسببها نقص حمض الفوليك، أوضح صفوت، أن نقصانه فترة الحمل يسبب تشوهات ومشاكل في تكوين النخاع الشوكي والجهاز العصبي للجنين. فضلا عن أن المصاب بأنيميا حمض الفوليك قد يعاني من تعب في الأعصاب وتنميل في اليدين وضعف شديد، وفقا لفؤاد.

العلاج بسيط

الأطباء أكدوا أن صورة الدم الكاملة تساعد على تشخيص أنيميا نقص حمض الفوليك، حيث يكون شكل الخلايا مختلف عن أنيميا نقص الحديد، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى إجراء تحليل لمعرفة نسبة حمض الفوليك.

علاج أنيميا نقص حمض الفوليك يعتمد على تناوله في شكل أقراص، غالبا يحتاج المريض إلى تناول قرص يوميا، أوضحت توفيق أن مدة تناول أقراص حمض الفوليك تختلف حسب سبب نقصانه.

في حالات الأنيميا الشديدة، إذا قلت نسبة الهيموجلوبين عن 7، أكد صفوت أن المريض يحتاج إلى نقل دم، أما إذا زادت عن ذلك يحتاج إلى تناول أقراص حمض الفوليك فضلا عن تناول الحديد في بعض الحالات.

أوصى فؤاد بضرورة تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أسيد، للوقاية أو حتى فترة العلاج، على رأسها الحبوب الكاملة مثل القمح والذرة والبرغل، الخضراوات الورقية الخضراء، اللحوم، الفول، البقوليات ذات الفلقتين مثل الفاصوليا البيضاء واللوبيا والبسلة، بالإضافة للفواكه خاصة الجوافة والكمثرى والتين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية