أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المويا مويا.. اضطراب خطير يهدد بنزيف المخ

10:44 م الجمعة 28 سبتمبر 2018
المويا مويا.. اضطراب خطير يهدد بنزيف المخ

2-2 (18)

كتبت- حسناء الشيمي

"المويا مويا".. اضطراب دماغي يصيب الأطفال ولا يتم اكتشافه إلا بالصدفة، لأنه لا يسبب الشعور بأي أعراض، ورغم ذلك فإنه قد يؤدي للوفاة.. فما أسبابه وهل له علاج؟

قال الدكتور أحمد رؤُوف، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، إن المويا مويا عبارة عن عيب خلقي في الاوعية الدموية الموجودة في المخ، ينتج عنه اضطرابًا في عمل هذه الأوعية، مؤكدًا أنه ليس وراثيًا ولكنه خلل جيني ليس له سبب.

أعراض المويا مويا صامتة فلا يظهر معه أي أعراض خارجية نهائيًا، ولا حتى عند الولادة، ولا يتم اكتشافه إلا عن طريق الصدفة، لأنه لا يتسبب في شعور المريض بأي مشاكل نهائيًا.

مدى خطورته

أوضحرؤُوف أنه خطورته تتمثل في تمدد شرايين المخ وقد تنفجر مسببة نزيف في المخ، وهنا يبدأ ظهور الأعراض ما بين صداع شديد وتشنجات عصبية.

وأضاف أستاذ مخ الأطفال أن هذه الأعراض تظهر مع حدوث انفجار في الأوعية الدموية الموجودة في المخ حتى وإن كان الانفجار بسيطًا.

أشار الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب قصر العيني، إلى أعراض نزيف المخ، والتي تظهر من خلال الشعور بالصداع الشديد،القيء المستمر، تدهور في درجة الوعي، وتشنجات.

وأضاف كامل، إذا كان النزيف في الشق الأيمن من المخ هنا تحدث مشاكل في حركة النصف الأيسر من الجسم، أما إذا كان في الشق الأيسر فهنا تحدث مشاكل في حركة النصف الأيمن من الجسم، مع التأثير على النطق، ويصاب المريض بمشاكل في الاتزان إذا كان النزيف في المخيخ.

التشخيص والعلاج

لأن الأعراض صامتة ولا يشعر المريض بوجودها إلا مع نزيف المخ، فعلى المريض التوجه للطبيب بعد عند الشعور بالأعراض السابقة، ويخضع للتشخيص الذي يتم من خلال التعرف على التاريخ المرضي للمريض، مع الخضوع لأشعة مقطعية بالصبغة للتعرف على اتجاهات الأوعية الدموية والشرايين، مع عمل رنين مغناطيسي.

بعد التأكد من الإصابة بالمويا مويا يخضع لعملية جراحية تستهدف تعديل اتجاهات الأوعية الدموية، ويتم إغلاق جراحي لبعضها وفتح للبعض الآخر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية