أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الروماتويد.. كيف تحمي الرئة من مضاعفات المرض؟

04:57 م الإثنين 03 سبتمبر 2018
لمرضى الروماتويد.. كيف تحمي الرئة من مضاعفات المرض؟

كتبت- أسماء أبو بكر

الجهاز التنفسي، خاصة الرئة، من أكثر أعضاء الجسم تأثرًا بمرض الروماتويد الذي قد يؤدي إلى تليف الرئة أو الانسكاب البلوري، إلا أن التقليل من احتمالية الاصابة بهذه المضاعفات ممكن عن طريق اتباع بعض النصائح.

الدكتور حسام حسني، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة القاهرة، أوضح أن الأعراض الأولية التي تنذر بتأثر الرئة بمرض الروماتويد، تتمثل في: النهجان، وضيق التنفس، لكن المشكلة الأساسية تكمن في أن المريض يُرجع ذلك إلى اصابة المفاصل الناتجة عن مرض الروماتويد، الأمر الذي يؤدي إلى تأخر التشخيص ومن ثم حدوث المضاعفات.

أكد حسني، على أهمية التشخيص المبكر في تجنب الكثير من مضاعفات مرض الروماتويد على الرئة، لذلك قدم عددا من النصائح، نوضحها فيما يلي:

- يجب على مريض الروماتويد الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب وعمل أشعة على الصدر كل عام.

- التوجه لطبيب أمراض صدرية على الفور لعمل أشعة، في حالة ملاحظة بعض الأعراض، على رأسها الكحة، خاصة إذا استمرت مدة أكثر من أسبوعين، والتوقف عن التفسيرات الخاطئة مثل أنها ناتجة عن نزلة برد مثلا أو أي سبب آخر.

- الابتعاد نهائيًا عن التدخين، لأنه من عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية حدوث مضاعفات مرض الروماتويد، فضلًا عن أنه قد يقلل من استجابة المريض للأدوية التي تعالج المرض.

- الحصول على قسط كاف من النوم وتناول الطعام الصحي، وتجنب التغير المفاجئ لدرجات الحرارة، والراحة النفسية والبعد عن التوتر العصبي.

أكد حسني، أن الالتزام بذلك يساعد في تقوية المناعة ومساعدة الجهاز المناعي على التعافي والعمل بكامل طاقته للسيطرة على المرض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية