أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التبرع بالدم مفيد للصحة.. ممنوع لهؤلاء

06:25 م الأحد 30 سبتمبر 2018
التبرع بالدم مفيد للصحة.. ممنوع لهؤلاء

كتبت- أسماء أبوبكر

التبرع بالدم يتم تحت شروط وضوابط معينة للحفاظ على صحة المتبرع والشخص المنقول له الدم أيضا، ويؤكد الأطباء أنه يفيد الشخص المتبرع صحيا.. فما هي فوائده؟ وهل يمكن لمرضى السكر التبرع بالدم؟.

الدكتورة هالة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والدم بكلية الطب جامعة عين شمس، أكدت أن مرضى السكر يمكن لهم التبرع بالدم بشرط ضبط مستوى السكر في الدم أولا، مشيرة إلى أن مريض الضغط إذا تبرع بالدم رغم تناوله أدوية الضغط يمكن أن يتعرض للهبوط.

أضافت حمدي، أنه لا يمكن لمن يعانون من خلل في عوامل التجلط التبرع بالدم، وكذلك المصابون بنزلات برد أو عدوى فيروسية كالإنفلونزا، وكذلك من يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو الكلى، لذلك يجب ألا يُقدم على التبرع بالدم إلا الأشخاص الأصحاء لتجنب أي مشاكل يمكن أن يتعرض لها المتبرع أو المنقول له الدم فيما بعد.

وعن الفوائد الصحية للتبرع بالدم، أوضحت أستاذ أمراض الدم، أنه يساعد في تنشيط إنتاج خلايا الدم الجديدة من النخاع، فضلا عن أنه يتم إجراء تحاليل طبية للمتبرع قبل تبرعه بالدم وغالبا ما يخضع للكشف الطبي من قبل الطبيب المتواجد في بنك الدم للتأكد من أنه لا يعاني من أي مشاكل صحية، وربما يساعد ذلك في اكتشاف مشكلة صحية تحتاج للعلاج بشكل مبكر، مشيرة إلى أنه في بعض الأحيان يتم فحص كيس الدم بعد التبرع به وإبلاغ المتبرع بالنتيجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية