أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء أكثر عُرضة لخراج اللوزتين.. نصائح وقائية

11:01 ص الأحد 30 سبتمبر 2018
 هؤلاء أكثر عُرضة لخراج اللوزتين.. نصائح وقائية

كتبت- أسماء أبو بكر

ظهور خراج حول اللوزتين يعتبر أحد مضاعفات التهابهما، ما يسبب بدوره مضاعفات أخرى أكثر خطورة، قد تصل إلى الوفاة في بعض الأحيان، ولتقليل احتمالية الاصابة به يجب اتخاذ بعض الاحتياطات والالتزام ببعض النصائح خاصة الأشخاص الأكثر عُرضة له.

الأكثر عرضة

الدكتور بيتر ميلاد، مدرس واستشاري الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن التهاب اللوزتين ومضاعفاته، على رأسه تكون خراج حولهما، في الغالب يكون أكثر شيوعا بين بعض الأشخاص مقارنة بغيرهم، هم:

- الأطفال.

- من يعانوا من ضعف المناعة.

- الأشخاص قليلو الاهتمام بالصحة الفموية، سواء نظافة الأسنان أو صحة اللثة أو غيره.

نصائح وقائية

تقليل احتمالية الاصابة بخراج اللوزتين يتطلب اتباع عدد من النصائح التي قدمها ميلاد، ونوضحها فيما يلي:

- الاهتمام بصحة ونظافة الفم والأسنان ومعالجة أي التهابات فيهما.

- في حالة عدم القدرة على التنفس من الأنف بشكل طبيعي، والاعتماد على الفم بدرجة أكبر في التنفس، لابد من مراجعة طبيب أنف وأذن لمعرفة السبب، لأن ذلك يزيد من فرص حدوث التهابات وتكون الخراج.

- إذا كان الطفل يعاني من التهاب اللوزتين لابد من مراجعة الطبيب على الفور بمجرد ملاحظة حدوث ارتفاع شديد ومفاجئ في درجة الحرارة.

- لا يجب تناول مضاد حيوي عند التعرض لنزلة برد أو ارتفاع درجة الحرارة، لأن ذلك يصعب التشخيص ولا يعالج المشكلة بل يزيد من احتمالية حدوث المضاعفات.

- في حالة التهاب اللوزتين لابد من تناول جرعة المضاد الحيوي بالكامل التي يحددها الطبيب، لمدة 10 أيام كاملة، حتى إذا اختفت الأعراض، لأن عدم استكمال الجرعة المحددة يؤدي إلى تراكم الميكروبات في اللوزتين ويسهل تكون خراج فيما بعد أو حتى حدوث مضاعفات أخرى كالحمى الروماتيزمية والتهاب في المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية