أكثر الكلمات إنتشاراً

مساحة إعلانية

إعلان

الساعة البيولوجية تؤثر على...


الخصوبة

يؤثر التقدم في السن على الساعة البيولوجية، حيث تقل خصوبة المرأة بشكل سريع وتبدأ في فقدان بويضاتها منتصف الثلاثينات، ومع حلول الأربعين تفقدها تماما، وحتى المتبقييكون دون جودة.. على الناحية الأخرى، تقل خصوبة الرجل ولكن تدريجيًا بداية من سن الأربعين، حيث ينخفض معدل هرمون الذكورة "التستوستيرون" وتنخفض جودة وعدد الحيوات المنوية لديه.

صحة الجسم

كشفت دراسة أجريت بجامعة "ألاباما" في مدينة بيرمنجهام الألمانية، أن التوقيت الصيفي يؤثر على جسم الإنسان، ما يسبب تغيير مفاجئ للجسم، يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية، بسبب محاولة الساعة البيولوجية التكيف مع التعديل الوقتي.. لا يحدث ذلك بالضرورة في كل حالة، ولكن تحدث بالأخص مع الأفراد الذين يعانوا مسبقًا من حالة صحية.

المزاج

تُشير دراسة حديثة لشركة "يوجوف" إلى أنه بسبب تغيير الفصول يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص اضطرابا عاطفيا موسميا، ويسمي أيضًا باكتئاب الشتاء، وتشمل أعراضه: الشعور بالقلق، والحزن، وفقدان الرغبة في القيام بأي نشاط طبيعي، مع قلة الرغبة الجنسية أيضًا.

الساعة البيولوجية والنوم


...

تتزامن إيقاعات الساعة البيولوجية مع بعضها البعض ومع دورة النهار والليل الطبيعية، فينام الإنسان الطبيعي في فترة الليل ويكون في قمة اليقظة خلالساعات النهار، أي ينام في الفترة بين العاشرة مساءً والواحدة صباحًا، ويستيقظ بعد 7-8 ساعات دون أي مشكلة.

...

يحظى بعض الأشخاص بمرونة التكيف مع النوم بمختلف الأوقات، ولكن يوجد آخرون لا يستطيعون التكيف مع تغيير أوقات النوم ويصل الأمر بهم إلى المرض إذا ناموا بوقت غير مُعتاد عليه؛ ويعاني هؤلاء الناس من اضطرابات النوم المرتبطة بالساعة البيولوجية.

...

وتُعد تلك الاضطرابات تشوهات داخلية بإيقاعات الساعة البيولوجية، ويُصاب بها الإنسان عندما لا يستطيع النوم في أوقات النوم الطبيعية، وقد تكون دورة الساعة البيولوجية الداخلية أقصر أو أطول من 24 ساعة بقليل، ولكن إذا لم يتم الوصول لـ24 ساعة لأسباب مختلفة، ينتج عن الأمر 6 متلازمات.

مساحة إعلانية

إعلان

متلازمات


يحدث ذلك الاضطراب عندما يحدث تأخير بساعة الجسم الداخلية، مع احترام دورة النهار والليل، وينام من لديهم هذا الاضطراب في وقت متأخر من الليل بين الساعة 1: 6 صباحًا ويستيقظون في وقت متأخر من الصباح.

متلازمة تأخر النوم

يحدث هذا الاضطراب عندما ينام الفرد في وقت متأخر يوميًا، ويكون التأخير عادة ساعة أو ساعتين، لذلك تصبح دورة ساعته البيولوجية 25 أو 26 ساعة.

متلازمة تجاوز الساعات الـ24 في اليوم

يرتبط هذا الاضطراب بميعاد النوم والاستيقاظ في وقت مبكر عن الطبيعي، فقد ينام الفرد من الساعة السادسة أو الثامنة مساءً ويستيقظ بعد 8 ساعات.

متلازمة تبكير مرحلة النوم

يرتبط هذا الاضطراب بثلاث حلقات من النوم على الأقل خلال الـ24 ساعة بشكل غير منتظم من يوم لآخر

اضطراب النوم غير النظامي

قد يحدث هذا الاضطراب عندما يجبر جدول العمل الشخص على أن يكون مستيقظًا في الوقت الذي تتطلب ساعته البيولوجية بأن يكون نائمًا، ولا يستطيع الاعتياد على التغير بشكل كافي.

اضطراب تغير أوقات العمل

يحدث عند السفر عبر مناطقمختلفة زمنيًا، بحيث يبدأ الليل أبكر من المعتاد،أو العكس، فتتغير جميع إيقاعات الساعة البيولوجية، ومن بينها دورة النوم والاستيقاظ، مايؤدي للشعور بالتعب.

اختلاف التوقيت

الساعة البيولوجية

مساحة إعلانية

إعلان

الساعة البيولوجية والتئام الجروح


توصلت دراسة حديثة نُشرت في دورية "علوم الطب الديناميكي أن توقيت الإصابة بالجروح أو الحروق يلعبا دورا حاسما في مدى سرعة التئامها، حيث اكتشف العلماء خلال إجراء تجارب على الفئران أن الجروح التي تحدث خلال النهار تلتئم أسرع بنسبة 60% عن الجروح التي تحدث في الليل.

وعند دراسة سرعة شفاء الجروح على 118 شخصًا مصابين بجروح جلدية، وُجد أن الأشخاص الذين جُرحوا ما بين الثامنة مساءً والثامنة صباحًا، أتموا شفائهم بعد 28 يومًا، أما الذين جُرحوا ما بين الثامنة صباحًا والثامنة مساءً، أتموا شفائهم بعد 17 يومًا فقط.

ويكمن السر وراء سرعة التئام الجروح خلال فترة النهار في أن خلايا الجلد تكون أنشط وأسرع وتفرز المزيد من بروتين أكتين.

مساحة إعلانية

إعلان

نتائج خلل "الساعة البيولوجية"


اضطراب ثنائي القطبين

هو اضطراب نفسي يتميّز بتناوب فترات من الكآبة مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي.

ذاكرة المدى القصير

في حالة عدم عمل ساعة الجسم الداخلية بطريقة صحيحة، ينتج عن ذلك مشاكل بذاكرة المدى القصير وعدم قدرة على الاحتفاظ بمعلومات جديدة.

زيادة الوزن أو فقدانه

عدم أخذ الكفاية من النوم يؤثر على مستويات هرمونات التمثيل الغذائي المنظمة للشبع والجوع.

خطر الإصابة بالسكري

من يستغرق أقل من 6 ساعات أو أكثر من 8 ساعات نوم ليلًا تزداد فرصة إصابتهم بالسكري.

جهاز المناعة

عندما يستريح الإنسان جيدًا تكون له لديه مقاومة مناعية أقوى للفيروسات بالمقارنة بمن لا يحصلون على ما يكفي من النوم.

خطر الإصابة بالسرطان

نتيجة خلل الساعة البيولوجية قد ينتج الجسم نسبة ميلاتونين أقل وبالتالي يفقد قوة قدرته على محاربة السرطان.