أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذه الأسباب الأرز والفول يسببان تسوس الأسنان

10:18 ص السبت 13 أكتوبر 2018
لهذه الأسباب الأرز والفول يسببان تسوس الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتاد كثيرون على تناول البقوليات المختلفة ضمن الوجبات اليومية لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة، لكن هل يمكن أن تسبب هذه الأطعمة تسوس الأسنان؟

من الممكن أن يؤدي حمض الفيتيك "Phytic acid" إلى تدمير مينا الأسنان، ويُفضل الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض للوقاية من تسوس وثقوب الأسنان، وفقاً لموقع "medical news today"

ربطت دراسة أجريت عام 1930 بين ثقوب الأسنان والنظام الغذائي الذي يحتوي على كمية عالية من حمض الفيتيك، لكن كان الدليل المؤكد على صحتها ضعيفاً، في حين كشفت دراسة أخرى أجريت عام 2004 على 20 شخصا، أن حمض الفيتيك يؤثر على امتصاص المعادن من الأطعمة، ولا سيما تكسير المعادن الموجودة بمينا الأسنان، ما يسبب تسوسها.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي حمض الفيتيك: الذرة والقمح والأرز والشيلم والفاصوليا البيضاء والحمراء والفول وغيرها.

من جانب أخر، أكد موقع "holistic tooth fairy" أن المعرضين لتسوس الأسنان أو مشكلات اللثة عليهم تجنب أو التقليل من كمية الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك قدر الإمكان، حيث يسبب ألم الأسنان وانحسار اللثة، كذلك فإن هذا الحمض يعد مضاداً للعناصر الغذائية، لاحتوائه على مثبطات الأنزيمات التي تحد من قدرة الجسم على الهضم وتعمل على تكسير البروتينات وتحويلها إلى سكريات بالمعدة.

وعندما يتناول الشخص حمض الفيتيك، فإنه يحول دون امتصاص المعادن التي تم تناولها مسبباً تسوس الأسنان وأمراض اللثة، حيث يؤدي إلى خسارة الجسم للكالسيوم وعدم امتصاص الفسفور.

وفي حال الاستغناء عن الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك، سيمتص الجسم 20% إضافية من الزنك، و60% أكثر من الماغنسيوم الموجود في الطعام.

ماذا يمكن أن نفعل؟

يجب التقليل من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك قدر الإمكان، أو التخلص من القشرة الخارجية لتلك الأطعمة، فعلى سبيل المثال يمكن تحويل الأرز البني إلى أبيض عند إزالة النخالة، وبالتالي يتم التخلص من غالبية حمض الفيتيك الموجود في هذه الأطعمة، لكن بهذه الطريقة سيتم أيضاً التخلص من غالبية المعادن الغذائية الأخرى.

يراعى تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامينات A-C-D، حيث تقلل من حدة تأثير حمض الفيتيك، وتساعد المعدة على امتصاص الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض بشكل أفضل، ويتواجد فيتامين C في الفواكه والخضروات الطازجة، بينما يتوافر فيتامين A-D في زيت كبد الحوت والكبد ومنتجات الألبان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية