أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة رغم سقوط اللبنية؟

08:54 م الإثنين 15 أكتوبر 2018
لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة رغم سقوط اللبنية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

في أحيان كثيرة يتأخر ظهور أسنان الطفل الدائمة رغم سقوط اللبنية الأمر الذي يثير قلق الأم، ورغم أن ذلك يعتبر من مشاكل الأسنان البسيطة التي تعالج تلقائيًا بمرور الوقت إلا أن هناك حالات تستدعي استشارة الطبيب.

أكثر من سبب

السبب الشائع لتأخر ظهور الأسنان الدائمة هو خلع اللبنية قبل ميعاد التبديل الطبيعي بفترة طويلة، وفقًا للدكتور فتحي عبد العظيم، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، موضحًا أنه في أحيان كثيرة يتم خلع القواطع أو الأسنان الأمامية للطفل مبكرا بسبب تسوسها مثلا أو لأي سبب أخر.

أضاف عبد العظيم أنه في حالة سقوط الأسنان اللبنية في وقت التبديل الطبيعي يعني ذلك أن الأسنان الدائمة بدأت في البزوغ بالفعل (تكون حوالي 80% منها أي التاج بالكامل وثلثي الجذر) لتشكل ضغطا على اللبنية وتؤدي لتآكل جذورها ومن ثم سقوطها، لكن خلع الأسنان اللبنية قبل موعدها الطبيعي يؤدي إلى ميل واقتراب الأسنان الأخرى الموجودة بالفك من بعضها مسببة ضيق المكان المفترض أن تظهر فيه الدائمة وبالتالي يتأخر ظهورها.

في حالات أخرى يرجع تأخر ظهور الأسنان الدائمة إلى أن اللثة من النوع السميك إلى حد ما، وغالبا ما يوجد بهتان في اللثة في المكان المفترض أن تظهر فيه الأسنان الدائمة إلا أنها لا تتمكن من اختراق اللثة والظهور بسبب زيادة سمكها عن الطبيعي، وفقًا لاستشاري طب وجراحة الفم والأسنان، الذي أشار إلى أن سوء التغذية من ضمن الأسباب التي قد تؤدي لتأخر ظهور الأسنان أو ضعفها وزيادة فرص تسوسها.

التعامل طبيًا

في حالات كثيرة يكبر فك الطفل بمرور الوقت لتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور تلقائيا بعد فترة طويلة على سقوط اللبنية، لكن بعض الحالات تحتاج إلى التدخل الطبي لعمل شق بسيط في اللثة خاصة في حالة زيادة سمكها للمساعدة في ظهور الأسنان الدائمة، التي غالبا ما تظهر خلال أسبوعين بعد الشق، هذا ما ذكره عبد العظيم.

أشار عبد العظيم إلى أن الطفل في بعض الأحيان يحتاج إلى تركيب أجهزة تقويم متحركة، وربما يتم اللجوء إلى الخلع التتابعي للأسنان اللبنية المجاورة للمكان المفترض أن تظهر فيه الدائمة حتى يصبح أكثر اتساعًا ما يساعد في ظهور الأسنان الثابتة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية