أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. 5 مخاطر لاستخدام الخيط العادي في تنظيف الأسنان

02:19 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018
احذر.. 5 مخاطر لاستخدام الخيط العادي في تنظيف الأسنان

2018_6_19_18_9_53_771

كتب– مصطفى عريشة

يلجأ البعض لاستخدام الخيط العادي في تنظيف الأسنان لتوافره في المنزل، وهو ما يسبب أمراض للفم والأسنان، ويترك البكتريا والجراثيم داخل الفم.

قال الدكتور حازم نبيل، أخصائي طب الفم والأسنان، إن استخدام الخيط العادي لتنظيف الأسنان ينقل الأمراض للفم ويؤذي اللثة، لذا لا يمكن الاعتماد عليه كأداة لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة، لما يشكله من مخاطر، منها:

1- التلوث

الخيط العادي ملوث وغير معقم وبالتالي يضر بصحة الأسنان ويسبب نقل الأمراض للفم، ويسبب مشكلات كثيرة فيما بعد.

2- البكتريا والجراثيم

يسبب انتشار البكتريا والجراثيم في الفم بعد استخدامه، وتتوزع في الأماكن التي استخدم فيها الشخص للخيط، ما يؤدي للإصابة بأمراض الفم واللثة.

3- مخاطر على اللثة

لا يمر بسهولة بين الأسنان لأنه غير مصنوع من مواد تساعد على الانزلاق مثل النايلون، وبذلك يحتاج إلى الضغط بقوة عليه ليمر بين الأسنان، ما يؤدي إلى قطع في اللثة والتهابات.

4- غير مُجدي

عدم جدوى استخدامه لأنه يؤدي وظيفته في إزالة بقايا الطعام الموجودة في المسافات الضيقة بين الأسنان قبل تكون طبقة "البلاك" التي إذا تركت تتحول لطبقة صلبة يصعب إزالتها إلا بمعرفة الطبيب وتؤدي إلى التهابات وتورم في اللثة ونزيف عند تفريش الأسنان.

5- نخور الأسنان

الخيوط العادية تتكون من أنسجة مجدولة مع بعضها بشكل غير قوي ما يجعلها تترك جزء منها بين الأسنان وبذلك تتجمع الجراثيم حولها ما يؤدي لالتهابات في اللثة وفيما بعد يحدث نخور الأسنان والتهاب العصب السني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية