أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما مخاطر استخدام المضادات الحيوية في مشكلات الأسنان؟

02:15 م السبت 03 نوفمبر 2018
ما مخاطر استخدام المضادات الحيوية في مشكلات الأسنان؟

3-3 (3)

كتب– مصطفى عريشة

يلجأ كثيرون للمضادات الحيوية بعشوائية، ودون ضوابط تحكم تناولها، وخاصة في حالات التعرض لمشكلات في الأسنان أو الإصابة بخراج في الفم أو تورم، وهو ما يؤدي إلى نتائج سيئة فيما بعد.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إنه من الخطأ تناول المضادات الحيوية دون ضوابط مع ألم الأسنان أو أي مشكلات تواجهنا في الفم لأنها تسبب أضرار كثيرة.

وأضاف الجنزوري، أن المضادات الحيوية لا يجب تناولها إلا من خلال الطبيب المختص، وفي دول العالم المتقدمة لا يمكن لأي مريض شراء مضاد حيوي من الصيدليات إلا بروشتة الطبيب، أما في مصر هناك تساهل في بيع الأدوية دون روشتة من الطبيب.

وأكد الجنزوري، أن الاستخدام المبالغ فيه للمضادات الحيوية يسبب بعد فترة مشكلات كبيرة، وأبرزها عدم تأثير مفعل المضاد الحيوي عند الحاجة إليه بسبب الإفراط في تناوله دون ضوابط.

وأشار الجنزوري، أن تناول المضادات الحيوية بكثرة يجعل بكتريا الجسم تربي مناعة ضده، وعند تناول المضاد الحيوي فيما بعد لا يأتي بنتائج إيجابية، ويجعلنا نمنح المريض مضاد حيوي أقوى ثم نضطر للجوء لنوع أقوى وهكذا حتى لا نجد مضاد حيوي يصلح للمريض.

وأفاد الجنزوري، بأن مضاعفات تناول المضادات الحيوية دون ضوابط تؤدي إلى تولد أنواع من البكتريا لا يعرف الجسم مقاومتها، لذا يجب استخدام المضاد الحيوي بأمر الطبيب.

ولفت الجنزوري، إلى أن المضاد الحيوي يستخدم في حالات الإصابة بخراج الفم أو بكتريا تجمعت بصورة تسبب تورم شديد جدًا في اللثة أو الفم وهذا يرجع إلى تقييم الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية