أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تعالج تشوهات لون الأسنان الخلقية؟

12:56 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018
كيف تعالج تشوهات لون الأسنان الخلقية؟

كتبت- أسماء أبوبكر

عدم العناية بنظافة الأسنان يؤدي بمرور الوقت إلى تصبغها أو تغير لونها الطبيعي، إلا أن هذه المشكلة تكون في بعض الحالات خلقية أي تظهر بمجرد ظهور الأسنان، ولا يمكن التخلص منها بتفريش الأسنان بالمعجون أو تنظيفها.. فكيف نعالج تشوهات لون الأسنان الخلقية؟

تشوه لون الأسنان الذي يظهر بمجرد بزوغ الأسنان اللبنية يرجع في الغالب إلى تعرض الأم لبعض المشاكل الصحية فترة الحمل، كارتفاع الحرارة، أو تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية، لأن ذلك يؤثر على تكوين السن نفسه ما يؤدي لتغير لون الأسنان اللبنية التي تتكون في الأساس أثناء الحمل، وفقا لما قاله الدكتور وائل حسن، استشاري تقويم وتجميل الأسنان.

أضاف حسن، أن تشوه لون السن يمكن أن يحدث في الأسنان الدائمة، إذا تعرض الطفل بعد ولادته وحتى سن 6 سنوات إلى بعض المشاكل الصحية كالارتفاع الشديد في درجة الحرارة أو تناول أدوية معينة أو بعض أنواع المضادات الحيوية.

تشوه لون السن الخلقي، قد يؤدي لتغير لونه إلى الأصفر أو البني أو الأسود في شكل خطوط أو بقع أو السن بالكامل، بل أحيانا الطبقة الخارجية للسن لا تكون موجودة، هذا ما ذكره استشاري تقويم وتجميل الأسنان.

عن علاج تشوه لون السن في هذه الحالة، أوضح حسن، أن التبييض لا يعطي نتائج مفيدة ولا يساعد في التخلص منه، لأنه نوع من أنواع التجميل أي يجعل اللون الأبيض أكثر بياضا، لكن تغير لون السن الناتج عن عيب خلقي لابد من إزالته أو تغطية السن بحشوات ضوئية أو فينير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية