أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متغيرات طبيعية تصاحب تبديل الأسنان اللبنية بالدائمة.. بينها السن الكبير

11:48 ص الأربعاء 07 نوفمبر 2018
متغيرات طبيعية تصاحب تبديل الأسنان اللبنية بالدائمة.. بينها السن الكبير

SA

كتبت- حسناء الشيمي

تتعرض أسنان الأطفال في مرحلة تغير اللبنية وظهور الأسنان الدائمة لبعض التغيرات التي تقلق الأمهات وتعتقد أنها مشكلات، ولكنها في الحقيقة تغيرات طبيعية.. فما أبرز هذه التغيرات؟.

- الأسنان الكبيرة

الطبيعي أن الأسنان اللبنية تكون صغيرة لتتلاءم مع حجم الفك والوجه، ولكن عندما تتساقط ويحل محلها الأسنان الدائمة هنا تبدو تلك الأسنان كبيرة وغير ملائمة لشكل الفك.

أكد الدكتور محمد عبد المنعم، استشاري طب وجراحة الأسنان، أن هذه الأسنان هي نفسها التي تستمر مع الإنسان طيلة حياته وبالتالي تكون كبيرة بالنسبة للوجه الصغير، ولكن بعدما يكبر حجم الفك نفسه، وكذلك شكل الوجه فتبدو طبيعية وملائمة.

- فرق بين القاطعين

حالة أخرى تثير قلق بعض الأمهات وهي وجود فرق بين القاطعين العلويين الأماميين "السنتين الأماميتين"، ولكن الدكتور أوضح أن هذا الأمر أيضًا طبيعي حتى 11 سنة، ولكن مجرد ظهور الناب الدائم يتم التخلص من تلك المسافة وتنغلق تمامًا ويكون شكلها طبيعي.

- ازدواج الأسنان اللبنية والدائمة

الأسنان الأمامية الموجودة في الفك السفلي، تخرج أحيانا باتجاه اللسان وتكون خلف الأسنان اللبنية، ولكن مع التبديل تأخذ وضعها الطبيعي، وفقًا لما أوضحه الدكتور نصر القايد، استشاري طب وجراحة الأسنان.

- اللثة المتورمة

تضخم اللثة المحيطة بالضروس الدائمة تشكل قلقًا عند الأمهات لأنها تبدو متورمة فتعتقد أنها تحدث نتيجة وجود مشكلة، ولكنها طبيعية وهذا التضخم يحدث ليتلاءم مع شكل الضروس الدائمة ومع كبر حجم الفك وشكل الوجه يبدو الشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا:نصائح لحماية أسنان طفلك في «مرحلة التسنين»

تعد هذه الحالات طبيعية وحتى يتجنب الطفل التعرض لأي مشاكل في الأسنان، شدد القايد على أهمية استشارة الطبيب في الحالات التالية:

- مرة كل 9 شهور حتى عمر التبديل.

- مرة كل 6 شهور عند التبديل.

- في حال تأخر التبديل حتى عمر الـ8 سنوات.

اقرأ أيضًا:لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة رغم سقوط اللبنية؟

كما شدد على أهمية الحرص على تنظيف الأسنان وغسلها بالفرشاة والمعجون وفي حال غسل الأسنان اللبنية يجب الابتعاد تماما عن المعجون الذي يحتوي على فلورايد، وفي حال الدائمة ينصح باستخدام الذي يحتوي على الفلورايد.

قد يهمك: هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية