أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح للوقاية من حساسية الأسنان

01:16 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
7 نصائح للوقاية من حساسية الأسنان

الوقاية من حساسية الأسنان

كتبت - أسماء أبوبكر

حساسية الأسنان تعني الشعور بالألم عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة والحمضيات، كعصائر البرتقال والليمون، والكيوي، ما يعني الحرمان من الكثير من المشروبات لتجنب الشعور بهذا الألم.

يقدم الدكتور حسام المندوه، مدرس العلاج التحفظي بكلية طب الأسنان جامعة الأهرام الكندية، عددا من النصائح الوقائية التي تساعد في تجنب الإصابة بحساسية الأسنان، نوضحها فيما يلي:

- عدم المبالغة في تنظيف الأسنان، باستخدام فرشاة خشنة أو المواد المبيضة، لأن ذلك يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، الأمر الذي يسبب حساسية.

- عدم الإفراط في تناول الحمضيات، كالكيوي وعصير البرتقال، الليمون، لأن الإكثار منها يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وحساسية الأسنان.

- تجنب تفريش الأسنان بعد تناول الحمضيات مباشرة، بل يجب الانتظار ربع ساعة على الأقل، لأن بعد تناولها طبقة المينا تكون في شبه حالة ذوبان خفيف، ولا يجب النوم بعد تناولها مباشرة دون تناول طعام أخر أو تنظيف الأسنان.

-  يُفضل استخدام رشافة (شاليمو/شفاطة) عند تناول العصائر الحمضية، لتقليل نسبة احتكاك الحمض بالأسنان.

-  معالجة مشاكل الحموضة وارتجاع المرئ، لأنها تؤدي إلى تآكل الأسنان وبالتالي تسبب الحساسية أيضا.

- الحفاظ على نظافة الأسنان، والاهتمام بصحة اللثة ومعالجة أي أمراض أو التهابات فيها، لأن تآكل اللثة أو انحسارها يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان.

-  في حالة وجود التهابات أو جروح في اللثة يُنصح بعمل مضمضة بالماء الدافئ والملح، مرة أو مرتين خلال اليوم، لأنها تحسن من الالتهابات ومشاكل اللثة التي يمكن أن تسبب حساسية الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية