أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بطعم مر في الفم؟.. إليك الأسباب

03:20 م الأحد 18 مارس 2018
تشعر بطعم مر في الفم؟.. إليك الأسباب

bitter-taste

كتبت- رغدة مرزوق

يعاني البعض من وجود طعم مر أو سيء بالفم، وقد يكون ذلك نتيجة طبيعية لتناول الأطعمة اللاذعة أو الحامضة، ومع ذلك فعندما يستمر الطعم لفترة طويلة أو يحدث تلقائيًا دون سبب يمكن أن يكون موضع قلق للشخص.

التذوق من الحواس المعقدة التي يمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل، بما في ذلك عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، أو جفاف الفم، أو غيرها من الأسباب، ودائمًا ما يعتمد علاج الطعم المر للفم على علاج المشكلة الكامنة ورائه.

الأعراض

يُعرف الطعم المر بالفم طبيًا بـ«خلل التذوق» ويشعر المصاب به دائمًا بطعم ثابت يوصف بأنه مرير أو مالح أو  فاسد، ويُصعِّب من تذوق أي طعام أو شراب.

الأسباب

لا تعد أسباب الطعم المر نتيجة لمشكلات خطيرة، لكن قد تكون الأعراض مزعجة، وتؤثر على حياة الشخص ونظامه الغذائي.. ووفقًا لموقع «Medical News Today»، فإن هناك عوامل تسبب الطعم المر بالفم، منها:

1- جفاف الفم

يحدث عندما لا ينتج الفم كمية كافية من اللعاب الذي يساعد على تقليل البكتيريا فيه، ووجود كمية قليلة من اللعاب تعني أن المزيد من البكتيريا ستنمو، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب استخدام التبغ أو تناول أدوية معينة، أو معاناة الشخص من انسداد الأنف لأن التنفس من الفم يسبب جفافه.

2- مشكلات الأسنان

سوء نظافة الأسنان يمكن أن تسبب طعمًا مريرًا بالفم، وزيادة التجاويف، والعدوى، وأمراض اللثة بما في ذلك التهاب اللثة، ويمكن القضاء على ذلك بالانتظام في غسيل الأسنان واستخدام خيط الأسنان، بجانب أن استخدام غسول للفم مضاد للبكتيريا يساعد أيضًا على تقليل الطعم الكريه الذي تسببه.

3- الحمل

يعد الطعم المرير أو المعدني في الفم من الشكاوى الشائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك بسبب تغير الهرمونات في تلك الفترة، ما يؤثر على الحواس، والتي بدورها تسبب الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة، وجعل بعض الأطعمة أو الروائح تبدو مثيرة للاشمئزاز في نفس الوقت، ودائمًا ما يتلاشى هذا الطعم المرير في مراحل الحمل الأخيرة أو بعد الولادة.

4-  انقطاع الطمث

قد تعاني النساء في مرحلة انقطاع الطمث بوجود طعم مرير بالفم، بسبب انخفاض مستوى الاستروجين والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشكلة أخرى وهي متلازمة حرق الفم.

5- ارتجاع المريء

ارتجاع المريء أو «الحموضة» يقد يكون السبب وراء الطعم المرير بالفم، ودائمًا ما يحدث ذلك بسبب ضعف العضلة العاصرة بالمعدة، ما يسمح للأحماض بالصعود إلى أعلى والشعور بالحرقان في الصدر.

6- القلاع الفموي

وهي عدوى فطرية بالفم تسبب ظهور نقاط أو بقع بيضاء على اللسان والفم أو الحلق، بجانب الطعم المرير الذي لا يتلاشى حتى يتم معالجة العدوى.

7- الضغط العصبي والقلق

تحفز مستويات الضغط العصبي والقلق المرتفعة استجابة الجسم للضغط، وغالبًا ما يغير ذلك من حاسة التذوق عند الشخص، أما عن القلق فيمكن أن يسبب مشكلة جفاف الفم التي ينتج عنا الطعم المرير.

8- الأدوية والمكملات الغذائية

يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية ظهور طعم مرير بالفم وذلك يكون إما بسبب المذاق المرير للدواء أو إفراز المواد الكيميائية للدواء داخل اللعاب، وتشمل الأدوية التي تسبب هذا المذاق: المضادات الحيوية، والفيتامينات التي تحتوي على المعادن مثل النحاس أو الحديد أو الزنك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية