أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب جفاف الفم وطرق التعامل معه

01:23 م الثلاثاء 06 مارس 2018
أسباب جفاف الفم وطرق التعامل معه

جفاف-الفم-1

كتبت- حسناء الشيمي 

«جفاف الفم» حالة مرضية تسبب الشعور بجفاف الشفتين أو تشققهما وله أكثر من سبب.

يقول الدكتور محمد البحراوي، أستاذ طب الفم وعلاج اللثة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن أبرز أسباب جفاف الفم أنه يحدث كعرض جانبي لبعض الأدوية، كأدوية الأتروبين، أو مضادات الاكتئاب، أو أدوية الضغط المرتفع، أو أدوية الشلل الرعاش، أو العلاج الإشعاعي.

وهناك أسباب يضيفها «البحراوي» متعلقة بأمراض كالسكري، أو الأنيميا، أو الجلطة إذا أثرت على المخ، والحالة النفسية، مشيرًا إلى وجود أسباب وراثية أو عيوب خلقية تسببت في ضعف الغدة اللعابية أو مشاكل في الأعصاب التي تتصل مع الغدة اللعابية.

يشكو مريض جفاف الفم غالبًا من الشعور الدائم بالعطش وصعوبة البلع، وصعوبة التحدث، والتسوس الحاد في الأسنان، والتهابات حادة في اللثة، وتقرحات في الفم، والتهابات فطرية.

ويكون العلاج بمعرفة السبب والسيطرة عليه ثم علاج العرض، وذلك من خلال الاعتماد على أدوية محفزة للعاب أو لعاب صناعي مع الاعتماد على مص المواد الحمضية، كالليمون أو الماء الممزوج بالبيكربونات، حسبما يؤكد «البحراوي».

ويخلط البعض بين جفاف الفم ومشاكل الجيوب الأنفية لأنها تعيق المريض عن التنفس من الأنف، لذا يعتمد الطبيب في التشخيص على اختبار يعتمد على بصق المريض في أنبوب اختبار لفحصه ومعرفة كمية اللعاب التي يخرجها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية