أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض تنذر بوجود مشكلة في الأسنان

10:06 م الإثنين 02 أبريل 2018
أعراض تنذر بوجود مشكلة في الأسنان

كتبت- حسناء الشيمي

يهمل كثيرون نظافة أسنانهم رغم وجود العديد من المشاكل التي تهددها وتؤدي في النهاية إلى تساقطها.. لذا نعرض إليكم في التقرير التالي أعراض تنذر بوجود مشاكل خطيرة في الأسنان.

فتفتة السن

تنتج فتفتة الأسنان عن تعرض السن للكسر وفي الغالب يكون ذلك العرض لفقدان السنة لحيويتها، نتيجة تسوسها وضعفها، أو صدمتها في شيء صلب، ما يسبب موت العصب وسهولة تكسيرها سهل، وفقًا لما قاله الدكتور محمد البحراوي، أستاذ طب الأسنان بكلية الطب جامعة عين شمس.

يوضح «البحراوي» أن ذلك الكسر ينتج عن تناول بعض الأطعمة الصلبة، أو شروخ الأسنان، أو زراعة عصب في السن دون طربوش، أو وجود عيب خلقي في السن يسبب في موت العصب وسهولة تعرضها للكسر.

تصبغ الأسنان

يقول «البحراوي» إن الأسنان تتعرض في الغالب للتصبغ في المرحلة ما قبل تراكم الجير، ويكون ذلك التصبغ مؤشر قوي لعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، وإهمال ذلك العرض يعرض الأسنان لتراكم الجير الذي يسبب حساسية بل ويكشف جذر السن الذي من الطبيعي أن يكون مغطى بجلد اللثة، ما يجعلها تلامس أي طعام يدخل الفم، فضلًا عن أنه يتسبب في ارتفاع اللثة عن السن، ما يعرضها للتخلخل وقد يصل الأمر إلى تساقطها.

ألم الأسنان

تنقسم آلام الأسنان إلى أنواع فإذا كان ألمًا يشبه الشعور بـ«الأكلان» والرغبة في غرز شيء وسط الأسنان، فذلك ينذر بوجود التهاب في اللثة وهنا ينصح أستاذ طب الأسنان بأهمية استشارة الطبيب والتعرف على سبب التهابها وعلاجه.

أما إذا كان الألم غير محتمل ومصاحب له صداع حاد، فهذا ينذر لوجود مشكلة في عصب السن أو الضرس.

ورم في الخد

يشير ورم الخد إلى خراج في السن أو الضرس، وهو أحد مضاعفات التسوس ويصل إلى العصب عن طريق القنوات الجذرية للعصب الموجود تحت الضرس، وقد يحدث نتيجة التعرض لصدمة قوية أدت إلى التهابات في القنوات العصبية للسن أو الضرس.
يوضح «البحراوي» أن ما يسبب الورم الخارجي هو تراكم الصديد داخل الخراج وبالتالي يكوِّن ورمًا على اللثة وقد يصل إلى خارج الوجه.

نزيف اللثة

يشير النزيف الدموي من اللثة، خلال تناول الطعام أو غسيل الأسنان، إلى الإصابة بالتهاب في اللثة، ويحدث نتيجة اعوجاج الأسنان، تراكم الجير على الأسنان، التسوس، تركيب التقويم بطريقة خاطئة.

ويؤدي إهمال التهاب اللثة إلى انحسارها، أي تباعد اللثة الواقية للسن عن مكانها الطبيعي، ما يتسبب في ظهور الأسنان وجذورها بشكل واضح، ومع إهماله قد يعرض السن للسقوط.

حساسية

تشير حساسية الأسنان تجاه بعض المأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة، إلى تسوس الأسنان، ويلي تلك الحساسية الشعور بألم بسيط في الأسنان عند تعرضها للسكريات ثم يختفي، ومع إهمال ذلك العرض والإفراط في تناول الحلويات والمأكولات التي تسبب تسوس الأسنان مع عدم تنظيفها، يعود الألم بشكل أقوى لكن مع المشروبات الباردة ثم يختفي، ومع الإهمال يظهر مرة أخرى مع تناول الأطعمة وخاصة الساخنة، ويتدرج الألم حتى يصبح لا يطاق إذا وصل للعصب، وفقًا لما قاله الدكتور صلاح متولي، أستاذ ورئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين بكلية الطب جامعة عين شمس.

خلخلة الأسنان

يشير تحرك الأسنان إلى التهاب في اللثة، أو التهاب شديد في عظام الأسنان، أو مشكلة في الضرس، أو تراكم الجير على الأسنان، أو انطباق الأسنان، أو وجود مشكلة في تقويم الأسنان.

يصاحب خلخلة الأسنان في الغالب ألمًا مع تورم في اللثة والتهابها، ما يسبب التهابًا في الأنسجة الجرثومية فيتحرك السن من مكانه، فضلًا عن نزيف اللثة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية