أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة حصوات الغدد اللعابية بمشكلات الهضم؟

10:12 م الخميس 26 أبريل 2018
ما علاقة حصوات الغدد اللعابية بمشكلات الهضم؟

56b35dce7c3a3article_1530_1

كتب – مصطفى عريشة

يُصاب البعض بالتهابات داخل الفم دون معرفة أسبابها، والتي قد يكون من بينها الإصابة بحصوات الغدد اللعابية التي تسبب مشكلات مختلفة للمريض، وقد يحتاج الأمر لتدخل جراحي في الحالات الصعبة.

يقول الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن حصوات الغدد اللعابية في الفم يكون سببها الالتهابات التي تصيب الغدد اللعابية، وهم 3 غدد، واحدة أسفل اللسان، وواحدة أسفل الأذن اليمنى، وواحدة أسفل الأذن اليسرى، ولهم قنوات تصب في تجويف الفم.

يضيف «ضياء الدين» أن الالتهابات الموجودة في تلك الغدد تسبب انسدادًا في فتحات القنوات التي تصب في تجويف الفم وتمنع اللعاب من الوصول للفم ويحدث تجمع للعاب داخل الغدة فيؤدي للانتفاخ.

يؤدي تناول المواد الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي الليمون، لزيادة تلك المشكلة، وتظهر الأعراض بكثافة وتزيد من إفراز اللعاب ويتجمع داخل قناة الغدة.

يؤكد «ضياء الدين» أن العلاج يكون من خلال منح المريض مضادات حيوية خاصة بهذا النوع من الالتهاب، واستخدام غسول طبي ومطهر للعمل على فتح الانسداد الموجود في قنوات الغدد والسماح للعاب بالمرور.

يشير «ضياء الدين» إلى أن أعراض حصوات الغدد اللعابية تسبب مشاكل في الهضم بسبب عدم وجود اللعاب بالإضافة للالتهابات الموجودة، واحمرار وآلام في مكان الغدة، بجانب التورمات الموجودة في الغدة وبعض الحصوات، ونادرًا ما يحتاج الأمر لجراحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية