أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيادة الأملاح في الجسم يضر المفاصل والقلب.. اتبع هذه النصائح

09:52 م الإثنين 26 مارس 2018
زيادة الأملاح في الجسم يضر المفاصل والقلب.. اتبع هذه النصائح

زيادة الأملاح في الجسم

كتبت- أسماء أبو بكر

العادات الغذائية الخاطئة من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم، الأمر الذي يسبب مشاكل صحية خاصة للمفاصل والقلب، لذلك لا يجب تجاهل الأمر، ولابد من اتباع تعليمات الطبيب والحرص على تعديل النظام الغذائي للتخلص من الأملاح الزائدة.

أنواع مختلفة

الأملاح الموجودة في الجسم لها أكثر من نوع، وفقًا لدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث، الذي أوضح أنها تتمثل في أملاح الصوديوم والبوتاسيوم، وحمض البوليك (اليوريك أسيد)، أملاح الأوكسالات، مضيفًا أن ارتفاع أملاح الصوديوم والبوتاسيوم أو حمض البوليك غالبًا ما يرتبط بمشاكل صحية أخرى كأمراض الكلى أو الغدد.

ويتابع أستاذ الباطنة والكبد أن زيادة نسبة أملاح الأوكسالات في الجسم يرتبط بالنظام الغذائي كالإفراط في تناول بعض الأطعمة الغنية بالأوكسالات كالفراولة والمشمش، والإكثار من ملح الطعام أو تناول الأغذية المالحة كالجبن الرومي والأسطنبولي والفسيخ.

مضاعفات كثيرة

زيادة الأملاح في الجسم يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، على رأسها تكوين الحصوات، فضلًا عن أنها تؤدي لمضاعفات أخرى، ويوضح «شلبي» أن ارتفاع حمض البوليك أو اليوريك أسيد يؤدي إلى آلام المفاصل وآلام روماتيزمية، والشعور بوخز أسفل الكعب، فضلًا عن احتمالية الإصابة بالنقرس.

أما زيادة أملاح الصوديوم تؤدي إلى احتباس الماء في خلايا الجسم وارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يسبب تضخم في عضلة القلب، وتؤدي زيادة أملاح البوتاسيوم إلى بطء ضربات القلب، ويصاحب ارتفاع نسبة أملاح الأوكسالات حرقان في البول.

نصائح ووسائل علاجية

يشير «شلبي» إلى أن علاج زيادة الأملاح في الجسم يختلف حسب نوعها، لكن في الغالب يتم اللجوء إلى «فوار» أو أدوية تساعد في تخفيض نسبتها في الدم، لكن لابد من الحرص على تعديل النظام الغذائي والتقليل من ملح الطعام وعدم الإسراف في الأطعمة التي تحتوي على أملاح بنسبة كبيرة.

ينصح الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان، بعدم الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح الأوكسالات أو اليوريك أسيد بنسبة عالية، كاللحوم الحمراء، الطماطم، الفراولة، السبانخ، المانجو، مضيفًا أنه لا ينصح بالإكثار من تناول البرتقال واليوسفي، فرغم أنه يحتوي على فيتامين سي إلا أنها تعتبر من الموالح أيضا، لذلك لابد من تناولها باعتدال.

ويوصي أستاذ التغذية بالحرص على تناول الماء بكميات كافية، مع تناول السوائل والعصائر ومن بينها عصير القصب، مشددا على ضرورة التقليل من ملح الطعام أو منعه نهائيًا بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن إضافة الليمون للطعام كبديل للملح في هذه الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية