أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«العضة المعكوسة» تسبب تآكل أسنان الطفل.. العلاج المبكر ضروري

03:44 م السبت 19 مايو 2018
«العضة المعكوسة» تسبب تآكل أسنان الطفل.. العلاج المبكر ضروري

العضة المعكوسة في أسنان الأطفال

كتبت - أسماء أبوبكر

"العضة المعكوسة" غالبا ما يعاني منها الأطفال، ومشكلتها لا تكمن في الجانب الجمالي فقط بل في المشاكل التي يمكن أن تسببها للأسنان على المدى البعيد في حالة إهمال علاجها، فما العضة المعكوسة؟ وما المشاكل التي تسببها لأسنان الطفل؟ وكيف يمكن علاجها؟

ما هى العضة المعكوسة؟

قال الدكتور وائل عبد الخالق، أستاذ طب أسنان الأطفال والتقويم بجامعة قناة السويس، إن الطبيعي أن تغطي الأسنان العلوية الأمامية الأسنان السفلية لكن في بعض الحالات يحدث العكس أي تكون الأسنان الأمامية السفلية أعلى العلوية ليعرف ذلك بـ«العضة المعكوسة».

أوضح أستاذ طب أسنان الأطفال أن العضة المعكوسة يمكن أن تحدث بسبب وجود مشاكل في عظام الفك نفسها، وفي هذه الحالة تكون في الأسنان الأمامية بالكامل، وفي أحيان أخرى تكون ناتجة عن وجود مشاكل في الأسنان وليس الفك، هى حالة أبسط من الأولى لأن العضة المعكوسة تكون في سن أو اثنين وليس الأسنان الأمامية بالكامل.

مشاكل جمالية ومرضية

العضة المعكوسة تفسد مظهر الطفل، فهى مشكلة جمالية وفي الوقت نفسه يمكن أن تسبب مشاكل أخرى، فهى تؤثر على مفصل الفك وبالتالي تؤدي إلى الشعور بآلام في الفكين على المدى البعيد، فضلا عن احتمالية حدوث تآكل في أسطح الأسنان لأنها تتعرض لضغط، وفقا لدكتور وائل عبد الخالق.

العلاج المبكر ضروري

أكد عبد الخالق أن العلاج المبكر للعضة المعكوسة يكون أسهل، لأن الطفل لا يزال صغيرا، في سن 6 أو 7 سنوات، والفك يكون غير مكتمل النمو، لذلك العلاج يعتمد على تركيب أجهزة تقويم، حيث يتم تركيب جهاز على الفك السفلي لتقليل نموه وأخر على العلوي لتسريع نموه.

أما إذا وصل سن الطفل إلى 15 عاما، فالعلاج يكون أصعب في هذه الحالة ويستغرق فترة أطول، لأن الفك يكون مكتمل النمو، لذلك يتم اللجوء إلى التقويم الجراحي الذي يتطلب قص عظام من الفك السفلي، وفقا لما ذكره عبد الخالق، مشيرا إلى أن علاج العضة المعكوسة الناتج عن وجود مشكلة في سن أو أكثر أسهل من المرتبطة بوجود مشاكل في عظم الفكين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية