أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك لحماية أسنانك من الحلوى في رمضان

11:45 ص الأحد 27 مايو 2018
دليلك لحماية أسنانك من الحلوى في رمضان

2018_4_15_18_31_13_764

كتب– مصطفى عريشة

يتناول كثيرون الحلويات بشكل أساسي في شهر رمضان وقد يتسبب ذلك في مشكلات مختلفة بأسنانهم، ما يحتم اتباع بعض التعليمات لحمايتها.

يقول الدكتور كامل حسين كامل، استشاري جراحة الوجه والفكين، إنه يمكن تناول الحلوى بعد وجبة الإفطار في رمضان، مشيرًا إلى وجوب شرب المياه قبل تناول الحلويات وبعدها حتى لا تعلق السكريات أو أي أطعمة بالأسنان.

يضيف «كامل» أنه يجب اتباع الإرشادات العامة الخاصة بحماية الأسنان كإجراءات أساسية، من بينها استخدام الفرشاة والمعجون، والسواك والخيط الطبي في تنظيفها، كما يجب استخدام المضمضة بالماء والملح فقط وهي مفيدة للثة وتغير الوسط الحمضي للفم فتقتل البكتريا الضارة، لافتًا إلى أن المضمضة العلاجية المصنعة والموجودة في السوق تقتل البكتريا النافعة في الفم.

يوضح «كامل» أن الكميات التي يتناولها الفرد لا مشكلة فيها ولكن الاهتمام بتنظيف الأسنان هو العامل الأساسي لضمان عدم وجود أطعمة عالقة تسبب تفاعلات تضر الأسنان، كما أن المواد النشوية تتحد مع اللعاب في الفم وتتحول لمواد سكرية، لذا يجب اتباع الإرشادات التي ذكرناها.

يؤكد «كامل» السكريات وبقايا الطعام تتخمر بعد 6 ساعات من وجودها داخل الفم وبين الأسنان، فتبدأ البكتريا الضارة عملها ما يسبب ترسبات على الأسنان مثل مادة "البلاك" والرواسب الجيرية التي تضر الأسنان وتسبب التسوس.

يحذر «كامل» الحالات المصابة بتسوس الأسنان من تناول الحلويات، ويكون من الصعب تنظيف الأسنان من السكريات الناتجة عن الحلويات، لافتًا إلى أن التسوس يسبب عدوى بين الأسنان، وكلما قلت نسبة السكر في الحلوى كلما خف الضرر الواقع على الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية