أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسنان الرضيع عُرضة للتسوس.. كيف تحميها؟

11:59 ص الجمعة 15 يونيو 2018
أسنان الرضيع عُرضة للتسوس.. كيف تحميها؟

تسوس الرضاعة

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعرض أسنان الأطفال للتسوس مع كثرة تناول الشوكولاتة والحلوى، ويكون الطفل الرضيع عُرضة لتسوس الأسنان أيضًا أو ما يسمى بـ«تسوس الرضاعة»، فما أسبابه وكيف تحمي أسنان طفلك؟

عادات خاطئة

تسوس الرضاعة يعتبر من الأمراض الشائعة بين الأطفال بسبب العادات الغذائية الخاطئة للأمهات، وفقًا لما يقوله الدكتور وائل عبد الخالق، أستاذ طب أسنان الأطفال بجامعة قناة السويس، موضحًا أنه يحدث مع تكرار الرضاعة الليلية التي تؤدي إلى تراكم اللبن على الأسنان، لأن اللبن يحتوي على سكر ضمن مكوناته، بالتالي يؤدي مع الوقت إلى تسوس أسنان الرضيع، خاصة لنقص اللعاب أثناء النوم الذي يقلل من تأثير اللبن.

يؤكد أستاذ طب أسنان الأطفال أن الطفل قد يكون عُرضة لتسوس الرضاعة سواء في حالة الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، أو تناول الرضيع لأي مشروب به مادة سكرية في الببرونة.

مشاكل كثيرة

يؤدي تسوس الرضاعة إلى تآكل شديد في الأسنان وتكسيرها، بالإضافة إلى شعور الطفل بالألم وعدم تمكنه من الرضاعة أو الأكل، فضلًا عن أنه من الممكن أن يؤدي إلى تورم وتكوين خراج في اللثة، ويؤثر سلبًا على مظهر الطفل ومخارج الحروف فيما بعد.

نصائح وقائية

وقاية الطفل من تسوس الرضاعة تتطلب اتباع عدد من النصائح التي يقدمها «عبد الخالق»، منها:

- عدم الإكثار من عدد الرضعات الليلية للطفل.

- تنظيف أسنان الرضيع بشاشة نظيفة مبللة بالماء بعد الرضاعة أو إعطائه قطرات من الماء بعدها.

- بمجرد بزوغ أسنان الطفل يجب تنظيفها بالفرشاة فقط دون استخدام معجون، لضمان تنظيفها من أي بقايا لبن عالقة بها.

- بعد بلوغ الطفل سن عامين من الممكن تفريش أسنانه بالمعجون، لكن المخصص للأطفال لأنه يحتوي على كمية فلورايد أقل.

يجب الحرص على وضع كمية صغيرة جدًا من المعجون، لحماية الطفل من خطورة بلعه، لأن الطفل يبلع كمية معجون قد تصل إلى نصف الكمية المستخدمة أحيانًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية