أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لتجنب ظهور بقع بيضاء على أسنان طفلك

04:55 م الثلاثاء 19 يونيو 2018
5 نصائح لتجنب ظهور بقع بيضاء على أسنان طفلك

teeth

كتبت- رغدة مرزوق

«البقع البيضاء على الأسنان» عادة ما يُصاب بها الشخص في مرحلة الطفولة، وتظهر نتيجة أسباب مختلفة مثل كثرة تعرض الأسنان لمركبات الفلورايد، نقص تنسج المينا، سوء نظافة الأسنان، وتناول الكثير من الأطعمة الحمضية أو السكرية، وبالرغم من شعور البعض بالانزعاج من تلك البقع إلا أنها نادرا ما تكون موضع قلق من وجهة النظر الطبية.

وتشمل طرق علاج المشكلة عدة خيارات مثل تبييض الأسنان، القشرة الخزفية، كشط المينا، وغيرها من الأمور ولكن تعتمد طريقة العلاج التي يتبعها المريض على السبب الكامن وراء المشكلة، وحالة أسنانه.

ووفقا لموقع «Medical News Today»، فالحفاظ على نظافة الأسنان يمكن أن يساعد على تجنب ظهور البقع البيضاء على الأسنان وكذلك الصبغات الأخرى، تسوس الأسنان، أمراض اللثة، وغيرهم من مشكلات الأسنان.

وتنصح جمعية طب الأسنان الأمريكية بغسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون أسنان بمركب الفلورايد، وتنظيف ما بين الأسنان بخيط الأسنان مرة يوميا.

وكذلك من المهم أن ينصح الآباء أطفالهم بأن يكون لديهم صحة أسنان جيدة وغيرها من العادات الواقية ما يمكن أن يساعدهم على ضمان صحة أسنانهم وقوتها.

اقرأ أيضًا: الفرشاة لا تكفي.. تعرف على فوائد خيط الاسنان

ولذا، تحتوي السطور التالية على عدة نصائح تجنب الطفل من ظهور بقع بيضاء على أسنانه.

1- استخدام مياه خالية من الفلورايد

وذلك للأطفال الذين يتغذوا على الفورميلا، فيُنصح بتحضير الفورميلا بمياه خالية من الفلورايد ما يساعد على تجنب زيادة تراكم الفلورايد على الأسنان.

2- استخدام كمية معجون الأسنان مناسبة

الأطفال أقل من 3 أعوام يجب ضمان ألا يستخدموا أكثر من مسحة من معجون الأسنان، أما الأطفال أكبر من 3 أعوام فعلى آبائهم ضمان ألا يستخدموا كمية معجون أكبر من حجم حبة البازلاء.

فالأطفال غالبا ما يفشلوا في بصق معجون الأسنان، ولذلك استخدام كمية صغيره منه يقلل تعرضهم بشكل عام للفلورايد، ويساعد مراقبة الأطفال أثناء غسيل الأسنان على ضمان استخدامهم كمية مناسبة من المعجون وعدم بلعه.

3- اتباع توصيات مكملات الفلورايد

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بمكملات الفلورايد الغذائية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وستة عشر عاما، ويعيشون بأماكن لا تحتوي مياهها على الفلورايد والذين لديهم خطر الإصابة بتسوس الأسنان، ومع ذلك، يجب عدم استخدام تلك المكملات إلا في حالة وصف الطبيب لها.

4- تقليل الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية

يمكن أن تتلف مينا الأسنان ويزداد خطر تسوس الأسنان من بعض الأطعمة والمشروبات خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الأحماض، وتشمل تلك الأطعمة والمشروبات:

- عصائر الحمضيات والفواكه، مثل الجريب فروت والليمون والبرتقال.

- الحلوى الصلبة والحلويات السكرية الأخرى.

- الصودا وغيرها من المشروبات السكرية بما في ذلك المشروبات الرياضية.

وبالرغم من تناول تلك الأطعمة من فترة لفترة ربما يكون غير ضار، إلا أن الإكثار منها يمكن أن يؤدي إلى تلف الأسنان والبقع، بما في ذلك البقع البيضاء، ويُنصح بشرب المياه بعد تناولهم ما يمكن أن يساعد على بعدهم عن الأسنان وتقليل فرص تلفهم.

5- زيارة طبيب الأسنان

على كل من يشعر بالقلق حول صحة أسنانه أو أسنان طفله التوجه للطبيب، وإذا لاحظ الشخص أن البقع البيضاء على أسنانه تتغير في الحجم، العدد، أو تؤدي إلى الشعور بألم في الأسنان يجب زيارة الطبيب، ما يساعد على تقييم مشكلة الأسنان والأعراض، ويقدم للمريض خطة علاج عند الضرورة.

قد يهمك أيضًا: مص الأصابع يؤذي أسنان طفلك.. هكذا تحميه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية