أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل زراعة الأسنان ممكنة للمدخنين؟

09:03 م الأحد 15 يوليه 2018
هل زراعة الأسنان ممكنة للمدخنين؟

هل يمكن زراعة أسنان للمدخن؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة الفم والأسنان، لدرجة ربما تؤدي في بعض الأحيان إلى تخلخل الأسنان وفقدانها، فضلًا عن أن المدخن قد يكون عُرضة لسقوط الأسنان لأي سبب آخر.. فهل من الممكن زراعة أسنان صناعية له؟

ممكن لكن بشرط

التدخين يؤخر من شفاء أي جروح في الفم، وتقول الدكتورة إيناس إبراهيم، أستاذ أمراض الفم واللثة بكلية الطب جامعة قناة السويس، إنه وفقًا لبعض الأبحاث التي أُجريت وُجد أن تدخين السجائر هو السبب الرئيس للفشل في زراعة الأسنان، وذلك لصعوبة التئام الجروح في النسيح حول السن المزروع.

توضح أستاذ أمراض الفم والأسنان أن الحل يكون بالإقلاع عن التدخين لمدة 4 أسابيع قبل زراعة الأسنان، فضلًا عن ضرورة العناية بالأسنان المزروعة.

يرى الدكتور مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، أن حالة العظم المحيط بالمكان الذي يجب زراعة الأسنان فيه هى التي تحدد ما إذا كان يمكن زراعة أسنان للمدخن من عدمه، خاصة أن التدخين يؤثر على العظم وربما يسبب تآكله في بعض الحالات، لذلك يختلف الأمر من حالة لأخرى.

نصائح ضرورية

لا يحتاج المدخن إلى التوقف عن السجائر قبل زراعة الأسنان فقط، ويؤكد "بيومي" ضرورة التوقف عنه لفترة معينة بعد الزراعة أيضًا، مبررًا ذلك بأن السن المزروعة تحتاج من 3 إلى 6 شهور حتى تلتحم بشكل كامل مع العظم، ولا بد من التوقف عن التدخين في هذه الفترة حتى يحدث الالتحام.

يوصي "بيومي" بضرورة زيادة العناية بالأسنان في حالة التدخين، وينصح بتنظيفها بالفرشاة والمعجون وغسول الأسنان 3 مرات في اليوم وليس مرتين فقط لغير المدخن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية