أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يضر الفلورايد بصحة الأسنان؟

12:03 م السبت 21 يوليه 2018
متى يضر الفلورايد بصحة الأسنان؟

4-4 (57)

كتب– مصطفى عريشة

تحتاج الأسنان إلى الفلورايد لتصبح أكثر قوة، إلا أن زيادة نسبته في الجسم قد تؤدي إلى تسمم الأسنان وتسوسها، ويطلق عليه تسمم الفلور.

قال الدكتور أبو الفتوح الزناتي، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، إن مياه النيل تحتوي على 0.36 فلور، والذي يصل إلى الأسنان، أما الأشخاص الذين يلجأون إلى المياه المعالجة بالفلوريد، تتأثر أجسامهم على المدى الطويل، بما فيها العظام والأعصاب، وتخلق عيوبًا في الأسنان، حيث تؤدي الكميات الكبيرة من الفلوريد إلى تسمم الخلايا المنتجة لميناء الأسنان.

وأضاف "الزناتي" أنه عند تسمم هذه الخلايا تصبح غير قادرة على تكوين ميناء الأسنان باستمرار، فتنتجه مرة وتتوقف عنه مرة أخرى، ما يسبب حفر أو ثقوب بالأسنان، وتبدأ بخدوش على السن، وتصل إلى تحول لون السن إلى بني ويصبح شكلها مشوهًا تمامًا.

وأوضح "الزناتي" أن الأسنان تصبح أكثر عُرضة لتجمع كميات أكبر من البكتيريا، ويسبب ذلك تسوسها، لكن في نفس الوقت يؤدي الفلوريد إلى تقوية السن فيتحول إلى سن قوي ومصاب بالتسوس.

وأكد "الزناتي" أن الأشخاص الذين يتناولون مياه الآبار فقط من سكان المناطق التي تعتمد على هذه المياه في الشرب، يصبحوا أكثر عرضة لمشكلات الأسنان بسبب احتواء تلك المياه على نسبة كبيرة من الفلورايد.

وأشار "الزناتي" إلى أن تلك التشوهات الناتجة عن تسمم الفلورايد يتم علاجها من خلال تجميل الأسنان، لكن نتيجه علاجها غير مضمونة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية