أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفاته مزعجة.. هل يمكن الوقاية من تضخم اللثة؟

10:24 ص الأحد 08 يوليه 2018
مضاعفاته مزعجة.. هل يمكن الوقاية من تضخم اللثة؟

4-1024x683

حسناء الشيمي

تضخم اللثة من أكثر المشاكل المزعجة التي تؤثر على الأسنان إذ تتسبب في شعور الشخص بالألم، فضلا عن أنها تتسبب في حدوث نزيف اللثة.. تعرفوا على سبل الوقاية منها، وأسبابها.

يوضح الدكتور مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الأسنان، ووكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، أن أسباب تضخم اللثة متعددة، ولكن أبرزها، وأهمها هو التهابات اللثة الناتجة عن تراكم الجير على الأسنان، وإهمال تنظيف الأسنان الذي يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام بين ثنايا الأسنان، والتي تجعلها بيئة خصبة للجراثيم والبكتيريا، المؤدية لالتهابات اللثة.

يضيف بيومي، أن من أسباب تضخم اللثة أيضا ضعف المناعة الناتجة عن الحمل، وبالتالي تكثر هذه الحالات مع الحوامل، كما يشير إلى أن تناول بعض الأدوية أيضا له دور كبير في تضخم اللثة، خاصة إذا كانت أدوية مثبطة للمناعة، أو أدوية مضادة للاكتئاب.

وعند تضخم اللثة يعاني المريض من نزيف اللثة، خاصة عند تنظيف الأسنان، وذلك لأن اللثة تكون معرضة للجروح من الأسنان نفسها، فضلا عن الشعور بألم شديد، وخلخلة في الأسنان، إذا كان التضخم مصاحب لالتهابات اللثة، وفقا لاستشاري طب الأسنان.

يشدد بيومي، على ضرورة استشارة الطبيب مباشرة عند الشعور بهذه الأعراض، إذ يخضع المريض للفحص الإكلينيكي، وفحص اللثة، ومعرفة التاريخ المرضي للمريض، موضحا أن العلاج يعتمد على معرفة السبب والسيطرة عليه،فإذا كان السبب تراكمات جيرية، يتم تنظيفها، وإزالتها عن طريق طبيب الأسنان، وإذا كان السبب التهابات في اللثة، يتم علاج التهابات اللثة، أما إذا كان السبب الأدوية، فهنا يوضح أنه يتم التحدث مع الطبيب المعالج، لتعديل قائمة الأدوية، أما إذا كان السبب الحمل، فهنا يكون الحل تنظيف الأسنان والعناية بها، وفي الغالب بعد الولادة تعود اللثة لحالتها الطبيعية.

أما علاج تضخم اللثة نفسها، فيوضح بيومي، أنه يعتمد على المضادات الحيوية، وإذا لم تجدي فيتم إجراء جراحة لقص اللثة، وذلك لتخفيف التضخم.

الوقاية

يؤكد استشاري طب الأسنان، أن الوقاية من تضخم اللثة تعتمد على تنظيف الأسنان، بواسطة الفرشاة والمعجون بشرط أن تتم عملية التنظيف في فترة لا تقل عن 3 دقائق متواصلة، لتنشيط خلايا اللثة، لأنه يكون بمثابة عمل مساح للفم، كما يشدد على أهمية استخدام خيط الأسنان، لتنظيف الثنايا الموجودة بين الأسنان، وبالتالي يحمي اللثة من البكتيريا، والالتهاب والتضخم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية