أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذه الأسباب الحشو المعدني للأسنان خطر على المريض والطبيب

05:27 م الأربعاء 01 أغسطس 2018
لهذه الأسباب الحشو المعدني للأسنان خطر على المريض والطبيب

4

كتب– مصطفى عريشة

الحشو المعدني للأسنان الأكثر شيوعًا في مصر بين الناس وأطباء الأسنان، وتسبب الحشوات المعدنية للضروس والأسنان مشكلات للمرضى بالإضافة لعوامل الخطر التي تطال الأطباء، فما هي؟

قال الدكتور أبو الفتوح الزناتي، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، إن الحشو المعدني من أقدم الأنواع ولم يكن في الحسبان تقدير قيمة الأسنان قدر ما كان الاهتمام بوجود حشوة قوية لذلك تم انتاجها من المعادن.

وأضاف "الزناتي" يُستخدم في الدول النامية بسبب أسعاره المناسبة للمواطنين، واعتياد الناس على استخدامه باعتباره الحشو الأقدم، إلا أن له مخاطر عديدة على المريض والطبيب في نفس الوقت، منها:

إزالة جزء كبير من السن

إزالة جزء كبير من السن أو الضرس أكثر من الجزء الذي تم تدميره بسبب التسوس، حتى نتمكن من وضع الحشو وتثبيه جيدًا داخل فم المريض.

حشوة ضعيفة

حشوة لا يمكن لصقها، لذلك تعتبر حشوة ضعيفة وإذا كان حجمها كبير يمكن أن تؤدي لكسر السن بعض وضعها خاصة إذا كانت أكبر من حجم السن أو الضرس نفسه.

خطورة الزئبق

تحتوي تلك الحشوة على الزئبق وهي مادة سامة وخطيرة على الجسم الأسنان ويتطاير الزئبق الموجود داخل الحشو المعدني ويؤدي إلى أضرار كبيرة على المريض.

يضر الطبيب

يتعرض الطبيب لأضرار كبيرة أثناء إزالة الحشو بسبب الزئبق، ومع الوقت تزداد المخاطر إذا كان يقوم بإزالة حشو عدة أسنان وضروس يوميًا، فيؤثر ذلك بشكل مباشر على صحة الطبيب.

يشوه الضرس

كلما كانت الحشوة موجودة فترة أطول داخل فم المريض فهي في وسط ساخن، لذا يبدأ في التمدد ويسحف، ما يؤدي إلى تشويه شكل الضرس أو السن، وقد يصل إلى اللثة ويسبب التهاب وتورم في اللثة وربما تتكون جيوب لثوية في المنطقة المصابة.

يلفظه الجسم

عرضة لرفض الجسم للحشو ويقوم الجسم بلفظه وتحدث مشكلة في هذا المكان بسبب رد الفعل المناعي الذي يحدث، ويؤدي إلى التهابات ومضاعفات في المنطقة المصابة.

الصدأ

نواتج الحشو من صدأ ومواد تسبب مشكلات كبيرة في الفم، وذلك بسبب خروج تلك النواتج من الحشو ودخولها إلى اللثة، مما يتسبب في ازرقاق المنطقة المصابة من اللثة.

الشكل العام

لا يؤدي استخدام الحشو المعدني للحصول على شكل أفضل للضروس والأسنان، وذلك بسبب لون المائل إلى الأسود لذا لا يمكن استخدامه في الأسنان الأمامية ودائمًا ما يستخدم في حشو الضروس الخلفية بسبب افتقاده للناحية التجميلية.

تلون اللثة

يجب وضع مادة عبارة عن بلاستيك ذائب في الأسيتون حتى لا تتعرض الحشوة للصدأ وتدخل إلى السن، وتلك المادة تؤدي إلى تلون السن واللثة المحيطة، لذلك لا يجب استخدامه إلا مع الضروس، حفاظًا على شكل المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية