أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الطلاوة" بقع بيضاء في الفم قد تتحول لورم

06:17 م الأحد 19 أغسطس 2018
"الطلاوة" بقع بيضاء في الفم قد تتحول لورم

10-2 (4)

كتب– مصطفى عريشة

الطلاوة أو الطلوان "Leukoplakia" من الأمراض التي تصيب الفم وتظهر في صورة بقع بيضاء قد تحتوي أنسجتها على خلايا مشوهة تتحول مع الوقت لورم سرطاني، وهناك طرق محددة للتأكد من تشخيص الحالة.

قال الدكتور أبو الفتوح الزناتي، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، إن ظهور البقع البيضاء في فم المريض لا يشير إصابته بالطلاوة، فحروق الأسبرين تظهر في شكل بقع بيضاء، أو البقع التي تظهر بسبب ضغط السن على المنطقة الداخلية للفم، والمدخنين أيضًا قد يصابون بالبقع البيضاء في الفم، وربما يكون مصابًا بفطريات الفم.

وأضاف الزناتي، أن تشخيص الطلاوة ليس سهلًا، ويتم تحديدها من خلال سؤال المريض عن حالته واستبعاد الأسباب التي ذكرناها جميعًا ويبدأ الشك في كونها الطلاوة، وبعدها نحصل على عينة منها ونقوم بفحص الأنسجة من خلال تحليلها في المعمل، لأن هناك نسبة من الطلاوة بها خلايا مشوهة لكنها ليست ورم.

وأوضح الزناتي، أن تلك الخلايا المشوية ربما تتكاثر وتسبب أورام في الفم، وعند الحصول على العينة قد نلجأ لإزالة كل البقع إذا كانت صغيرة وإذا كانت كبيرة نأخذ جزء منها فقط لتحليله، ونتأكد من درجة وصول تلك الخلايا في الفم، لأنه في حالة انتشار الخلايا المشوهة داخل الفم يعتبر سرطان كامن في مكانه، وقد ينثر أورام ثانوية داخل تجويف الفم.

وحذر الزناتي، من ضرورة التعامل بجدية مع أي بقع بيضاء تظهر في الفم دون سبب واضح، والتوجه فورًا للطبيب للتأكد من طبيعة تلك البقع البيضاء خاصة أن هناك عشرات الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها في الفم دون أن تكون خطيرة.

وأشار الزناتي، إلى أن الطلاوة تظهر عند المرضى كبار السن وسببها حدوث التهابات في تجويف الفم لفترة طويلة، وغالبًا ما يكون مدخن ويتناول خمور، وقد يعاني من سوء تغذية، بالإضافة إلى أن بعض الفيروسات التي تسبب تشوه الأنسجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية