أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرز مشكلات فك الأسنان وطرق تشخيصها

11:53 ص الإثنين 20 أغسطس 2018
أبرز مشكلات فك الأسنان وطرق تشخيصها

1

كتب– مصطفى عريشة

تتعدد المشكلات التي تصيب فك الأسنان، ما بين خلع الفك أو التحام عظامه، وغيرها من المشكلات التي تحتاج لدقة في التشخيص وعلاج السبب الذي أدى للإصابة ثم علاج المضاعفات الناتجة عنها.

قال الدكتور أبو الفتوح الزناتي، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، إن الأمراض التي يمكن أن تهاجم المفصل متعددة، ونكشف عنها من خلال سؤال المريض، لأن المفصل مرتبط بالعضلات والأسنان وطريقة إطباقها على بعضها.

وأضاف الزناتي، أن المفصل والعضلات والأسنان منظومة واحدة تعمل مع بعضها البعض، وإذا كان أضعف جزء في هذه السلسلة هو المفصل فإنه يتضرر.

وأوضح الزناتي، أن المريض في حالة متلازمة الفك يشكو من مشكلة في تحريك الفك ويشعر بآلام في تلك المنطقة أثناء تحريك الفك مع مضغ الطعام وقد يشعر بالصداع في المنطقة التي تعلو الخد.

وأشار الزناتي، إلى أن تحديد العلاج يتم بناءً على تحديد نوع الألم الذي يشعر به المريض هل هو ألم عام في الوجه أو ألم في منطقة محددة، وإذا كان الألم في مكان المفصل بالتحديد يجب عمل سلسلة من الاختبارات للمريض لمعرفة مكان المشكلة هل في عظام المفصل نفسها أم في الدسك الموجود داخل المفصل وبعد تحديد المشكلة يجب معرفة سببها، وبعدها نعالج السبب ثم نعالج المضاعفات التي نتجت عنه.

ولفت الزناتي، إلى أنه في حالة حدوث التحام للمفصل وتحوله لقطعة عظام واحدة أو حدوث خلع في المفصل، وهما أكثر من مرض في الفك وعند تشخيص المشكلة نتمكن من تحديد العلاج سواء كان بالتدخل الجراحي، أو تدليك الفك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية