أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تحتاج لتغيير تركيبات الأسنان الثابتة؟

12:33 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
متى تحتاج لتغيير تركيبات الأسنان الثابتة؟

كتبت- أسماء أبو بكر

من المفترض أن تستمر تركيبات الأسنان الثابتة لسنوات طويلة، إلا أن الأمر لا يكون كذلك في جميع الحالات، سواء لعدم العناية بالأسنان بشكل كافٍ بعد تركيبها أو لأنها لم تتم بطريقة صحيحة من البداية.. فما العلامات التي تشير إلى ذلك؟

الفترة الزمنية

الفترة الزمنية لتركيبات الأسنان الثابتة تختلف من حالة لأخرى، أوضح الدكتور محمد هاشم، استشاري طب الفم والأسنان، أن عدد الأسنان المفقودة وحالة الأسنان التي يتم تثبيت التركيبة عليها يتحكمان في مدة التركيبات الثابتة، فكلما زاد عدد الأسنان المفقودة كان العمر الافتراضي للتركيبة أقل، وإذا كانت الأسنان المثبتة عليها التركيبة ضعيفة يقل العمر الافتراضي للتركيبة الثابتة أيضا والعكس.

أشار "هاشم" إلى أن التركيبات الثابتة في بعض الحالات يمكن أن تستمر أكثر من عشر سنوات، لكن إذا توافرت العوامل التي تساعد على ذلك كقوة الأسنان المثبت عليها هذه التركيبات والعناية بصحة الفم وكذلك قلة عدد الأسنان المفقودة.

علامات منذرة

من الممكن أن تظهر بعض العلامات التي تشير إلى ضرورة مراجعة الطبيب مرة أخرى بعد وضع التركيبة الثابتة، سواء لتعديلها أو تغييرها إذا تطلب الأمر ذلك، ووفقًا لاستشاري طب الفم والأسنان، تتمثل هذه العلامات في:

- وجود فراغ بين التركيبة والأسنان المثبتة عليها، أي لا تكون محكمة بشكل جيد على الأسنان.

- الشعور بألم أسفل التركيبة.

- حدوث التهاب شديد في اللثة أسفل التركيبة.

وفقًا لهاشم، فلا بد أن تكون التركيبات الثابتة في نفس مستوى الأسنان الطبيعية، ويجب إخبار الطبيب على الفور في حالة الشعور أنها أكثر ارتفاعًا من الأسنان الطبيعية، لأن العضة يجب أن تكون متساوية في الناحيتين اليمنى واليسرى.

وضع التركيبات بشكل صحيح من البداية يحمي من الكثير من المشاكل كالتهابات اللثة أو غيره، هذا ما أكده "هاشم"، الذي أوصى بضرورة غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون باستمرار وبعد كل وجبة لأن بقايا الطعام تتجمع أسفل التركيبات الثابتة بكمية أكبر من الأسنان الطبيعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية