أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تصبح رائحة النفس كريهة عند التقدم في العمر؟

09:56 ص الخميس 09 أغسطس 2018
لماذا تصبح رائحة النفس كريهة عند التقدم في العمر؟

رائحة-الفم

كتبت- ياسمين الصاوي

تتغير رائحة النفس من وقت لأخر نتيجة تناول بعض الأطعمة أو الأدوية وغيرها، إلا أنها قد تزداد قوة وسوءا مع التقدم في العمر.

وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تغير رائحة الفم لدى كبار السن، والتي نشرها موقع "health"، وجاء منها ما يلي:

أمراض الشيخوخة

قالت جوديث جونز، المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان والأستاذ بكلية طب الأسنان جامعة ديترويت ميرسي: "لا يتعلق الأمر بالتقدم في العمر بشكل مباشر، لكن ربما يرجع إلى عدم النظافة الشخصية بسبب بعض الأمراض السائدة في هذا العمر والمشكلات الصحية".

وأضافت جونز: "تؤثر بعض الأشياء مثل التهاب المفاصل الشائع بين الأشخاص فوق سن 65 عاما، على قدرة الأشخاص على غسيل أسنانهم"، موضحاً أن البلاك وبقايا الطعام والبكتيريا تتراكم على الأسنان، وتؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة ومشكلات صحية بالفم.

وتؤثر بعض الأمراض الأخرى مثل ألزهايمر وباركينسون على العقل، مسببة مشكلات يصعب على أصحابها غسيل أسنانهم، بل ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الأسنان كاملة.

وأفادت جونز: "ربما لا يدرك أفراد العائلة أن والدتهم مثلاً تحتاد إلى غسل أسنانها إذا لم تقم هي نفسها بذلك".

جفاف الفم

يصبح كبار السن أكثر عرضة للإصابة بجفاف الفم، ما يزيد من رائحة الفم الكريهة، حيث تسمح قلة إنتاج العرق بتراكم بقايا الطعام والبكتيريا حول الأسنان واللثة، كما يؤدي إلى الشعور بالجفاف العام والعطش طوال الوقت.

ومن الممكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة تناول بعض الأدوية الخاصة بالمشكلات الصحية التي يعاني منها كبار السن، حيث ذكرت جونز: "إذا أضاف الشخص دواء ثاني وثالث ورابع، فإنه يصبح أكثر عرضة للجفاف، وتحدث بعض التغيرات في وظيفة غدة اللعاب".

طاقم الأسنان

إذا كان الشخص مرتدياً لأحد أنواع أطقم الأسنان، فإنه يحتاج إلى تنظيف الطقم بانتظام، وفي حال عدم إتمام ذلك بكفاءة، فإنه يؤدي إلى تراكم البكتيريا، وظهور رائحة الفم الكريهة.

وتنصح جونز، بضرورة تفريش الأسنان لمدة 2 دقيقة مرتين يومياً، وتنظيف ما بين الأسنان جيداً وبعناية، فضلاً عن استخدام خيط الأسنان، وطلب كبار السن المساعدة من الأخرين للقيام بذلك.

أخرى

واتضح أن بعض الحالات الأخرى مثل مشكلات المعدة أو عدوى الجيوب الأنفية تعمل على تغير رائحة الفم، لذا ينصح باستشارة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية