أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لبثور سقف الحلق.. حالات تستدعي زيارة الطبيب

08:27 م الأربعاء 19 سبتمبر 2018
أسباب متعددة لبثور سقف الحلق.. حالات تستدعي زيارة الطبيب

3

كتبت- ياسمين الصاوي

تظهر بعض النتوء والبثور في سقف الفم بعضها يسهل علاجه والآخر يشير إلى مشكلة صحية خطيرة، ما يستوجب الانتباه وزيارة الطبيب المختص إن تطلب الأمر.

هناك أسباب متعددة وراء بثور سقف الفم، ووفقًا لموقع medical news today تتمثل في:

1- قرح الفم

تظهر قرح الفم إما بيضاء أو صفراء أو وردية، وتصبح حساسة للغاية، وتنتشر في الجزء الداخلي للخدين واللثة، كما تظهر أيضًا في أماكن غير مألوفة مثل سقف الفم.

تتعدد أسباب ظهور هذه القرح، إلا أنها عادة ما تحتاج إلى أسبوعين حتى تختفي، ولا تستمر لكن يمكن أن تصبح مؤلمة وغير مريحة، وربما يجد الشخص صعوبة عند تناول الطعام، وفي هذه الحالة يصف الطبيب بعض الكريمات الفموية لتخفيف الألم.

2- الحروق

يمكن أن تسبب الأطعمة أو المشروبات الساخنة مثل القهوة أو الشاي حروق بالفم، بما فيها سقف الفم، فإذا كان الحرق حادًا، تتكون بثور أو نتوء بالفم، وعادة ما تختفي هذه الحروق دون علاج، لكن يمكن أن يتناول البعض علاجات لتجنب الالتهاب للجلد الحساس.

3- الإصابات

يعد داخل الفم منطقة حساسة، وبالتالي تؤدي إصابة الأنسجة الموجودة في سقف الفم إلى تكون نتوء ومطبات، وذلك نتيجة التعرض لآثار الجروح والقطع أو تلف الفم بسبب التبغ أو إصابات في عيادة الأسنان أو التهابات من طاقم الأسنان، وربما تصبح هذه المنطقة مؤلمة أو حساسة، لكن عادة ما ينتهي ذلك من تلقاء نفسه.

ويفضل المضمضة باستمرار باستخدام الماء المملح الدافئ، حيث يساعد ذلك على تخفيف المشكلة والعلاج.

4- قرح البرد

تحدث قرح البرد عند إصابة الشخص بفيروس الهربس البسيط، الذي ينتج بثورًا على الشفاه وداخل الفم، وربما يصل أيضًا إلى سقف الفم، وتشمل أعراضه:

- الشعور بوخز قبل ظهور البثور.

- ظهور البثور على هيئة بقع أو تجمعات.

- فتح البثور.

- تكون قشرة فوق البثور المفتوحة.

تعد قرح الفم وقرح البرد معدية للغاية، وتختفي دون تلقي علاج، لكن من المهم تجنب الاقتراب من أي شخص في هذه الفترة حتى لا ينتشر الفيروس، وربما يصف الطبيب بعض الأدوية لتسريع عملية الشفاء عند الضرورة.

5- قيلة الفم المخاطية

تعد قيلة الفم المخاطية بمثابة خراج مخاطي فموي، يتكون نتيجة التهاب الغدة اللعابية، ويتراكم مخاط في الغدة، ويؤدي إلى بثور مليئة بالسوائل، وعادة لا تعد حالة مثيرة للقلق، وتحتاج عدة أسابيع لتختفي دون علاج.

6- الحيد الحنكي

من الممكن أن تصبح البثور الحادة بسقف الفم علامة على الإصابة بالحيد الحنكي، والذي يشير إلى نمو زائد بالعظم، ويظهر ذلك في أي مرحلة عمرية، وربما يستمر النمو طوال حياة الشخص، وعادة لا يحتاج إلى علاج طالما لا يؤثر على قدرة الشخص على تناول الطعام أو الشراب أو التحدث.

7- داء المبيضات

يعتبر داء المبيضات نوعًا من العدوى الفطرية التي تسبب نتوء حمراء أو بيضاء بالفم، ويجب في هذه الحالة زيارة الطبيب لتشخيص الحالة والأعراض، وغالباً ما يوصي الطبيب بتناول دواء مضاد للفطريات لعلاج الأنسجة، ويقدم بعض النصائح لتجنب الإصابة بالعدوى في المستقبل.

8- مرض اليد والقدم والفم

يسبب فيروس كوكساكي مرض اليد والقدم والفم HFMD، ويؤثر الفيروس على الفم مسببًا بثور مؤلمة ونتوء حمراء، وربما تظهر الأعراض أيضاً على اليدين والقدم، وتشمل حمى وطفح جلدي.

ويعد هذا المرض أكثر شيوعًا لدى الأطفال، ويمكن أن يؤثر على أي شخص، وربما يصف الطبيب غسول فم يساعد على تخفيف الأعراض وعلاج الفيروس.

9- لآلئ ابشتاين

إذا لاحظ الآباء والأمهات بثورًا بيضاء أو صفراء في فم الطفل، فربما يدل ذلك على إصابة الصغير بمرض لآلئ ابشتاين، والذي يصبح شائعًا بين حديثي الولادة، ويستمر عدة أسابيع بعد الولادة، ولا يسبب أي مشكلات إضافية.

10- زيادة عدد الأسنان

ربما يحدث نتوء في سقف الفم نتيجة زيادة عدد الأسنان، ويمكن أن تظهر في سقف الفم مسببة ألم وصداع، ويجب زيارة الطبيب في هذه الحالة لإزالة السن الزائد دون مضاعفات.

11- فيروس الورم الحليمي

يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري نتوء في الفم، والتي تنمو، ولا تعد سرطانية أو مؤلمة، لكن تسبب بروز فقط، وتختفي دون علاج.

12- سرطان الفم

في حالات نادرة، تدل نتوء سقف الفم على الإصابة بالسرطان، وربما يكون لونها أبيض أو رمادي أو أحمر، وتشمل العلامات أيضًا:

- قرح أو بروز لا تختفي.

- سرعة نمو هذه النتوء.

- تغير شكل الأنسجة.

- قرح مفتوحة تنزف.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب؟

يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب عند ظهور أحد الأعراض التالية:

- بقع مختلفة اللون في الفم.

- ألم مستمر أكثر من يومين.

- ألم عند المضغ أو البلع.

- حروق حادة.

- إصابات ناتجة عن بعض أجهزة وأدوات عيادة الأسنان.

- صعوبة في التنفس.

- نمو النتوء بشكل سريع.

- نتوء متغيرة الشكل.

- استمرار النتوء أكثر من أسبوعين.

- عدم قدرة الشخص على ممارسة حياته اليومية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية