أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الليزك» لمريض السكر بشروط

03:30 م الأحد 14 يناير 2018
«الليزك» لمريض السكر بشروط

كتب – مصطفى عريشة:

يعد مرض السكر من أمراض العصر الشائعة التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ومنها العين، والتي قد تحدث لها مضاعفات ينتج عنها الإصابة بمياه بيضاء، أو ارتفاع ضغط العين، وارتشاحات الشبكية السكرية، وغيرها من المشكلات.. السطور التالية تقدم نصائح للحفاظ على العين، وشروط إجراء عملية الليزك لمرضى السكر.

ونصح الدكتور أحمد سمير، استشاري الشبكية والجسم الزجاجي، مرضى السكر بضرورة ضبط معدل السكر في الدم حتى يصل للمعدل الطبيعي لتجنب هذه المضاعفات، مع الكشف الدوري على العين في الميعاد الذي يحدده الطبيب، بحسب كل حالة.

وأضاف سمير: «بالنسبة لأصحاب قصر النظر من مرضى السكر يمكنهم إجراء عملية تصحيح الإبصار (الليزيك)، لكن الأمر نسبي ويختلف من حالة لأخرى، ويحددها الطبيب المعالج اعتمادًا على تأثير السكر على العين، ومدى انضباط معدل السكر في الدم».

من جانبه، أوضح الدكتور جمال يوسف المشد، أستاذ جراحة العيون بكلية الطب جامعة الزقازيق، أن مضاعفات السكر مرتبطة بمدة مصاحبته للمريض بالأساس، وليس بمستواه في الدم، رغم أهمية ضبط مستوى السكر في الدم، وإذا مر على الإصابة بالمرض من 10 – 15 سنة فيجب عمل كشف دوري على قاع العين.

وأضاف المشد، أنه في حالة وجود تغيرات في قاع العين، فيجب عمل فحوصات معينة تجنبا للمضاعفات، والتي قد تتضمن رشح على الشبكية، وأنزفة في الجسم الزجاجي وعلى الشبكية، وربما يصل الأمر إلى تليف وانفصال شبكي.

وأكد أستاذ جراحة العيون، أن مرضى السكر الذين يعانون من ضعف الإبصار يمكنهم ارتداء نظارة مثلهم مثل أي شخص عادي، وأيضاً يمكنهم إجراء عملية تصحيح الإبصار، ولكن قبل إجراء العملية يجب ضبط نسبة السكر في الدم، وقد يتم تغيير نوع الإنسولين لتحقيق ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية