أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب العصب البصري.. إهماله يؤدي للعمى والعلاج بسيط

07:38 م الثلاثاء 02 يناير 2018
 التهاب العصب البصري.. إهماله يؤدي للعمى والعلاج بسيط

حسناء الشيمي

العصب البصري هو مجموعة من الألياف العصبية المسؤولة عن نقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ، وقد يتعرض هذا العصب للالتهاب، ويجب الاهتمام بعلاجه لأن إهماله قد يسبب فقدان البصر.

قال الدكتور رامز رضا، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن التهاب العصب البصري، عبارة عن التهاب مناعي يصيب العصب البصري، إما العصب نفسه أو غلاف العصب، ويحدث عندما يستهدف الجهاز المناعي مادة الميالين، التي تغطي العصب البصري، فيسبب التهابها.

وأضاف رضا، أن الالتهاب قد يحدث نتيجة لبعض الأمراض المناعية، وأبرزها تصلب الأعصاب المتعدد، وهو من الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، وتفقد المريض القدرة على التحكم بالأعصاب ويسبب إعاقة جسدية، أو إعاقة النظر، عند إهمال علاجه، أو تأخير تشخيصه.

وأشار الدكتور محمد الشيخ، أخصائي طب وجراحة العيون، إلى أسباب أخرى لالتهاب العصب البصري، ومنها، التهاب ناتج عن عدوى بكتيرية، أو نتيجة وجود سائل زائد في المخ، أو ورم في المخ، أو التهاب الشرايين المخية، وهناك بعض الحالات لا يكون لها سبب واضح.

وأوضح الدكتور رامز رضا، أن أعراضه تظهر من خلال فقدان ملحوظ للرؤية لمدة تتراوح بين ساعات لأيام، وفقدان إبصار الألوان، وعدم القدرة على تمييز الألوان، مشيرا إلى أن العلاج يقضي على الالتهاب تماما في 70 % من الحالات، وأنه ليس مرضا خطيرا، ويمكن السيطرة عليه تماما، محذرا في الوقت ذاته من الإهمال في علاجه، لأنه قد يؤدي للإصابة بالعمى.

وقال الشيخ، إن العلاج يكون بسيطا، ويكون فقط باستخدام حقن الكورتيزون التي تعمل على محاربة الالتهاب، وتسيطر على نشاط الجهاز المناعى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية