أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكر.. احمي نفسك من ارتشاح الشبكية

02:49 م الثلاثاء 30 يناير 2018
لمرضى السكر.. احمي نفسك من ارتشاح الشبكية

ud,k

حسناء الشيمي

يؤثر عدم انتظام السكري على شبكية عين المريض، ويعرضها لحدوث ارتشاحات، نتيجة للإصابة به لفترات طويلة، وإهمال التعامل معه، إذ يتسبب في اعتلال الأوعية والأوردة الدموية المغذية للشبكية، خاصة تلك المبطنة لها، مما يؤدي إلى تسرب في محيط الشبكية، «ارتشاح»، ويؤثر على مركز الإبصار، وتتمثل أعراضه في ضعف النظر، وفقا لما قاله الدكتور أحمد الجمال، استشاري طب وجراحة العيون.

ويوضح «الجمال»، أن إهمال التعامل مع ارتشاح الشبكية، يتسبب في حدوث نزيف بالعين، ارتفاع بضغط العين، وقد يصل الأمر إلى فقدان النظر، خاصة أنها تؤثر على العصب البصري، موضحا أن الشبكية عبارة عن مجموعة من الأعصاب مركزها العصب البصري المتصل بالمخ.

وانطلاقا من مخاطر مضاعفاتها، يشدد استشاري طب وجراحة العيون، على أهمية التشخيص الدقيق الذي يتم من خلال قياس نظر المريض وفحص الشبكية، لمعرفة درجة ومكان الارتشاح، موضحا أنه كلما كان بعيدا عن مركز الإبصار كلما كان التعامل معه أبسط.

أما عن طرق العلاج، فيوضح أنها تتوقف على حسب درجة ومكان الارتشاح، وبناء على ذلك يتم تحديد مرحلة العلاج، ويبدا بعمل عمل جلسات ليزر في الجزء المصاب بالشبكية، أما إذا كانت الحالة متقدمة، وحدث تورم في سمك الشبكية، يتم حقن مواد علاجية داخل العين تحارب ذلك التورم، والارتشاح، أما في حال وجود نزيف في الشبكية، أو انفصال فهنا يتم التدخل الجراحي.

ولأن الوقاية خير علاج دائما، فينصح بالمتابعة الدورية مع طبيب العيون كل 3 شهور، وطبيب السكري، لضبط مستوى السكر، وعدم إهمال علاج ذلك الارتشاح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية