أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظارة القراءة ضرورية في هذه الحالات

01:06 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018
نظارة القراءة ضرورية في هذه الحالات

2-2 (12)

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض البعض لمشكلة ضعف رؤية الأشياء القريبة، خاصة مع التقدم في العمر، ما يجعلهم في حاجة إلى استخدام نظارة القراءة للتمكن من رؤية الكلام المكتوب.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن نظارات القراءة يحتاج إليها البعض في سن معينة بسبب التغيرات التي تحدث في العضلات التي تحرك عدسة العين.

وأضاف الهباق، أن عدسة العين تقع خلف القزحية، والعدسة عبارة عن نسيج حي غير ثابت يتحرك فتنقبض أو تنبسط وتعمل العضلات الممسكة للعدسة على تحريكها لعمل تقريب للصورة فيتمكن الشخص من قراءة ما هو مكتوب أمامه أو رؤية الأشياء القريبة.

وأوضح الهباق، أنه مع بداية الدخول إلى مرحلة الأربعينات ومع التقدم في مراحل العمر تضعف العضلات التي تحرك العدسة لنقل الصورة ولا يوجد سبب واضح لذلك، وإنما هو أمر طبيعي يحدث لصحة الجسم بعد سن الأربعين فيشعر ببعض الشخص الضعف.

وأكد الهباق، أن العضلات التي تحرك العين تتعرض لشبه تيبس وتضعف وهو ما يترتب عليه رؤية الشخص في تلك المرحلة للأشياء البعيدة جيدًا لكنه لا يرى الأشياء القريبة والكتابات بسبب عدم قدرة العدسة على عمل تقريب لرؤية الأشياء القريبة، وبالتالي يحتاج الشخص لنظارة قراءة.

وأشار الهباق، إلى أن نظارة القراءة ليس لها قياس ثابت وإنما تختلف من شخص لآخر حسب حالة الرؤية عند المريض، كما يتم تغيير النظارة كل فترة حتى تكون الرؤية واضحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية